الرؤية- غرفة الأخبار
أعلنت قطر وباكستان، اليوم الاثنين، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران، التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد.
وقال بيان قطري باكستاني مشترك إن أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن جرت في أجواء إيجابية وبناءة، وأسفرت عن إحراز تقدم مشجِّع، مشيرا إلى إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الأطراف.
وأوضح البيان أن الأطراف اتفقت -استنادا إلى مذكرة التفاهم- على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إليها، إلى جانب قيادتهما مجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي والعقوبات والمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم، فضلا عن بحث المسائل الأخرى ذات الصلة.
وأضاف أن اللجنة رفيعة المستوى اتفقت على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، تمهيدا للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية.
كما أشار البيان إلى إنشاء قناة اتصال بين الأطراف -خلال الفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم- بهدف تفادي الحوادث وسوء الفهم، وضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
بيان مشترك صادر عن دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية بشأن اختتام قمة بحيرة لوسيرن والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية
— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) June 22, 2026
لوسيرن | 22 يونيو 2026
اختُتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار… pic.twitter.com/W9ASpiWkLh
