"التربية" تنظم جلسة نقاشية حول "تقارير الخصائص السيكومترية للمفردات الامتحانية"

 

 

مسقط- الرؤية

نفذت وزارة التربية والتعليم مُمثلةً بمركز القياس والتقويم التربوي "دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية"، الأحد، جلسة نقاشية بعنوان "تقارير الخصائص السيكومترية للمفردات الامتحانية لنتائج طلبة دبلوم التعليم العام"، استهدفت المشرفين الأوائل بالمديرية العامة للإشراف التربوي، وأخصائيين من مركز القياس والتقويم التربوي، ومن المديرية العامة لتطوير المناهج، وذلك في المختبر التقني بديوان عام الوزارة.

قدم الجلسة إسحاق بن خلفان الفليتي، وأسماء بنت سعيد السنانية، أخصائيا إحصاء تقويم تربوي، بقسم البيانات الإحصائية، بدائرة الدراسات والبيانات الإحصائية بمركز القياس والتقويم التربوي، إذ تناولت الجلسة عدة محاور وهي: أهمية تحليل المفردات الامتحانية، وعرض الخصائص السيكومترية، وعرض مجموعة من الأمثلة على المفردات الامتحانية لمواد الدبلوم العام، وقراءة المؤشرات الإحصائية، وأوجه الاستفادة من قراءة مؤشرات الخصائص السيكومترية للمفردات الامتحانية، وأهمية التدقيق على شبكات الامتحان في تحليل وقراءة المؤشرات الإحصائية للمفردة، واستعراض المؤشرات الإحصائية التي تكشف عن قوة المفردات الامتحانية وملاءمتها، ومناقشة فعالية المشتتات في أسئلة الاختيار من متعدد، وتحليل معاملات الصعوبة والتمييز.

وتهدف الجلسة إلى تقديم تغذية راجعة عن أداء طلبة دبلوم التعليم العام في المفردات الامتحانية، وتعزيز المتابعة المستمرة مع مختلف الجهات المختصة بالمواد الدراسية لأداء الطلبة في امتحانات دبلوم التعليم العام.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة