مسقط- الرؤية
نفذت وزارة التربية والتعليم مُمثلةً بالمديرية العامة لتطوير المناهج "مركز إنتاج الكتاب المدرسي، ودائرة تقنيات التعليم"، السيمنار الثالث بعنوان "نحو تطوير تكاملي"، والذي استهدف 70 موظفًا من موظفي المديرية، وذلك في قاعة مسقط بديوان عام الوزارة.
وتضمن السيمنار تقديم 3 أوراق عمل، الأولى بعنوان: "مشروع دليل الأخطاء اللغوية الشائعة" قدمها محمود بن سيف الفهدي مدقق لغوي أول بمركز إنتاج الكتاب المدرسي، تطرقت الورقة إلى التعريف بالمشروع، ومبرراته، وخطة تنفيذه، ومؤلفات في الأخطاء اللغوية الشائعة (قديمًا وحديثَا)، وأنواعها، وأمثلة عليها، وجوانب التطوير المستقبلية، وكيف يمكن التغلب على الخطأ اللغوي، والكتابة بشكل صحيح.
أما الورقة الثانية فكانت بعنوان: "من سؤال الفكر إلى بناء البوت: رحلة في الذكاء الاصطناعي"، قدمها ياسر بن محمد اللواتي، أخصائي أول تطوير تقنيات تعليم، بدائرة تقنيات التعليم، تناولت الورقة مفهوم الذكاء الاصطناعي، وتحويل الأسئلة الفكرية إلى نماذج تفاعلية، والمتطلبات البرمجية والتقنية لبناء البوتات، وتصميم المحادثات، وتدريب البوت، واختباره وتقييمه، وأخلاقيات استخدام البوتات، والذكاء الاصطناعي، وأمثلة تطبيقية من الواقع المحلي والعالمي. وجاءت الورقة الثالثة بعنوان: "التعريف ببرنامج البحوث الإستراتيجية في قطاع التعليم" قدمتها الدكتورة رضية بنت ناصر الهاشمية، خبير مناهج كيمياء، استعرضت الورقة التعريف ببرنامج البحوث الإستراتيجية، وأهدافه، وشروطه، وآليات التسجيل فيه، وتقييم المقترحات البحثية، والأولويات البحثية في الدورة الأولى والثانية، والدليل الاسترشادي.
ويهدف السيمنار إلى ربط الأبعاد المعرفية والمهارية والقيمية بطريقة منهجية وشاملة، وتبادل الرؤى التربوية بين الدوائر المختلفة فيما يخص آليات التكامل في عناصر المنهج، وتعزيز التكامل الداخلي بين دوائر المديرية لضمان انسجام توجهاتها ومشاريعها التطويرية.