مسقط- الرؤية
في إطار التوجه الاستراتيجي لتنمية الصادرات العُمانية غير النفطية، نفذت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ممثلة في دائرة تنمية الصادرات "صادرات عُمان"، مجموعة من المبادرات النوعية خلال النصف الأول من عام 2025، وقد ارتكزت هذه الجهود على تنظيم والمشاركة في 5 معارض محلية ودولية متخصصة، تحت مظلة لجنة ترويج المنتجات العُمانية (أوبكس) التي تضم وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وغرفة تجارة وصناعة عُمان والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة".
وهدفت هذه المشاركات إلى الترويج الواسع للمنتج العُماني وزيادة انتشاره في الأسواق الخارجية، من خلال دعوة مستوردين دوليين لزيارة الأجنحة العُمانية، وتنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات والمستوردين، وعرض القدرات التنافسية للمنتجات، وتنفيذ حملات إعلامية موجهة للتعريف بجودتها والتزامها بالمعايير العالمية.
وجاءت مشاركة سلطنة عُمان في هذه المعارض لتحقق نتائج ملموسة؛ حيث شهد معرض بغداد الدولي الذي أقيم بين الأول والسابع من فبراير 2025 مشاركة 30 شركة عُمانية، حققت جميعها صفقات تجارية مؤكدة أو محتملة، فيما وقعت 70% منها عقود توزيع تجاري، وتلقت 67% طلبات تصدير جديدة. وفي معرض الخليج للأغذية "جلفود" الذي احتضنته دبي بين 17 و21 فبراير 2025، شاركت 10 شركات عُمانية في قطاع الأغذية والمشروبات، وتمكنت 75%% منها من إبرام صفقات مؤكدة، في حين استمرت المفاوضات التجارية لدى أكثر من 91% من المشاركين؛ مما يعكس أثر المشاركة على المدى البعيد.
كما شاركت سلطنة عُمان بكفاءة في معرض الغذاء السعودي "سعودي فود شو" الذي أقيم بالرياض بين 12 و14 مايو 2025 بمشاركة 14 شركة عُمانية، في خطوة تعزز التنافسية الاقتصادية بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية وتدعم تكامل رؤيتي "عُمان 2040" و"المملكة 2030"، فيما استعرضت "صادرات عُمان" إمكانيات التصدير في معرض هوريكا عُمان الذي أقيم بين 27 و29 مايو 2025 بمسقط، وجمع تحت سقفه نخبة من القطاعات المرتبطة بالأغذية والضيافة والمشروبات وخدمات السياحة والفندقة.
واختتمت المشاركات في النصف الأول من العام 2025 بمشاركة سلطنة عُمان كضيف شرف في الدورة السادسة والخمسين لمعرض الجزائر الدولي الذي أقيم بين 23 و28 يونيو 2025. وضم الجناح أكثر من ستين مؤسسة من القطاعين العام والخاص، وعُقد على هامش المعرض منتدى اقتصادي عُماني- جزائري شهد لقاءات مباشرة بين رجال الأعمال، وناقش فرص الشراكة في مجالات الغذاء والطاقة والخدمات اللوجستية، بما يعكس حرص سلطنة عُمان على تعزيز حضورها في أسواق المغرب العربي وشمال إفريقيا.
يُشار إلى أن الصادرات العُمانية غير النفطية حققت نموًا ملحوظًا في أدائها خلال الربع الثاني من عام 2025؛ حيث بلغت قيمتها 2.701 مليار ريال عُماني مسجلةً زيادة بنسبة 7.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وتصدرت قائمة الأسواق المستوردة دولة الإمارات العربية المتحدة بارتفاع نسبته 22.9% لتصل قيمة الصادرات إليها إلى 485 مليون ريال عُماني، تلتها المملكة العربية السعودية بنسبة نمو بلغت 34.9% لتسجل 451 مليون ريال عُماني، ثم جمهورية الهند التي شهدت نموًا لافتًا بنسبة 38.9% لتصل إلى 280 مليون ريال عُماني، كما شملت قائمة أهم الوجهات التصديرية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال فارس بن ناصر الفارسي رئيس فريق صادرات عُمان بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن هذه المؤشرات الإيجابية تعكس نجاح الجهود الوطنية في تعزيز تنافسية الصادرات العُمانية وفتح آفاق جديدة للمنتج الوطني في الأسواق الإقليمية والعالمية، ونعمل في الوزارة على توفير منظومة دعم متكاملة للمصدرين، تشمل الترويج الخارجي، وتسهيل الإجراءات، والمشاركة في المعارض الدولية، وتفعيل الاتفاقيات التجارية، بما يضمن تعزيز جودة المنتج وزيادة قدرته على المنافسة.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار التزامها بمواصلة دعم الصادرات العُمانية من خلال تنويع القاعدة الإنتاجية، وتعزيز الهوية الترويجية "صُنع في عُمان"، وتشجيع الابتكار في الإنتاج والتعبئة، وإشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في حركة التصدير، بما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتحقيق مستهدفات رؤية "عُمان 2040".