مسقط - الرؤية
كشف التقرير السنوي للتحول الرقمي للعام 2024 الصادر عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أنَّ الأداء العام للبرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي "تحول" بلغ 73% حتى نهاية نوفمبر 2024، مقارنة بـ53% خلال العام 2023، بينما بلغ متوسط أداء المؤسسات الحكومية في تحقيق متطلبات التحول الرقمي 77% حتى نهاية نوفمبر 2024، وبلغ متوسط أداء المحافظات 71%، وذلك من إجمالي 49 مؤسسة حكومية ومحافظة شملها قياس الإجادة في التحول الرقمي الحكومي للعام 2024.
وأكد التقرير أن المؤسسات الحكومية قد حققت قفزة نوعية في تنفيذ متطلبات التحول الرقمي خلال العام 2024؛ حيث لأول مرة حققت أربع مؤسسات حكومية المستوى المتقدم من بين 49 مؤسسة حكومية شملها قياس الإجادة في التحول الرقمي بما يمثل 8% وهي: محافظة مسقط، وهيئة تنظيم الاتصالات، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وجهاز الاستثمار العماني.
وحصلت 38 مؤسسة حكومية على المستوى فوق المتوسط (أخضر) بما يمثل 78% من إجمالي عدد المؤسسات التي شملها التقرير، فيما حصلت 6 مؤسسات حكومية على المستوى المتوسط (أصفر) بنسبة 12%، وحلَّت مؤسسة واحدة في المستوى أقل من المتوسط (أحمر) بنسبة 2% في حين لا توجد أي مؤسسة في المستوى المتدني (أسود).
وأشار التقرير إلى المؤسسات الخدمية الأعلى في تحقيق متطلبات التحول الرقمي الحكومي خلال العام 2024م هي: محافظة مسقط، وهيئة تنظيم الاتصالات، وشرطة عُمان السلطانية، وتمثلت المؤسسات غير الخدمية الأعلى في تحقيق متطلبات التحول الرقمي الحكومي في: وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وجهاز الاستثمار العُماني، مما يعكسُ التزام هذه المؤسسات بتعزيز الكفاءة الرقمية وتطوير الخدمات الحكومية وفق أحدث المعايير.
وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: إن البرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي "تحول" (2021-2025) يرتبط برؤية الحكومة الهادفة إلى تعزيز كفاءة الهيكل التنظيمي والإداري، وتطوير نماذج الأعمال المستقبلية القائمة على التكامل والشفافية، وتحسين الإجراءات ودعم اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات، مؤكدًا أنَّ التحول الرقمي يمثل عنصرًا أساسيًّا لتحقيق الرؤى والاستراتيجيات الوطنية ومحاور رؤية عُمان 2040، والتي تشمل: مجتمع إنسانه مبدع، واقتصاد بيئته تنافسية، ودولة أجهزتها مسؤولة، وبيئة عناصرها مستدامة.
وتعد عملية تبسيط الإجراءات ورقمنة الخدمات الحكومية جزءًا أساسيًّا من جهود التحول الرقمي الحكومي التي تهدف إلى تحسين فاعلية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وذكر التقرير أن عدد الخدمات التي تم تبسيط إجراءاتها خلال الفترة (2021-2024) بلغ 2,680 خدمة من إجمالي 2,869 خدمة مُستهدف تبسيط إجراءاتها حتى نهاية عام 2025 محققة نسبة 93% منها 481 خدمة تم تبسيطها خلال العام 2024.
وفيما يتعلق بالرقمنة، ذكر التقرير أن عدد الخدمات التي تم رقمنتها خلال الفترة (2021-2024) بلغ 1,700 خدمة شاملة أنشطة التصاريح التلقائية من إجمالي 2,523 خدمة مُستهدف رقمنة خدماتها حتى نهاية عام 2025 محققة نسبة 67% في مؤشر رقمنة الخدمات ذات الأولوية منها 355 خدمة تم رقمنتها خلال العام 2024م.
وتعدُّ المنصات الرقمية جزءًا أساسيًّا في البنية الرقمية؛ حيث تسهم في تحسين وتسهيل الوصول إلى الخدمات وتعزيز الكفاءة التشغيلية للوحدات الحكومية، إذ تعمل المؤسسات الحكومية في سلطنة عُمان على تطوير التطبيقات والمنصات الرقمية التي تهدف إلى تقديم خدمات أفضل وأكثر كفاءة للمواطنين والمقيمين وتوفير حلول رقمية مبتكرة تسهم في تحسين تجربة المستخدم وتسريع الإجراءات. وبلغ عدد التطبيقات الحكومية التي تم إطلاقها وتطويرها خلال العام (2024) 11 تطبيقًا للهواتف النقالة.
وأشار التقرير إلى نماذج من القنوات الرقمية الحكومية التي تم إطلاقها لتقديم خدمات رقمية تلبي احتياجات المجتمع كمنصة "التأهيل" التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، ْ ومنصة "تطوير" ومنصة "أملاك" لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، والبوابة الإلكترونية لخدمات القضاء التابعة للمجلس الأعلى للقضاء، والمنصة الوطنية لمؤشر جودة الهواء (نقي) لهيئة البيئة، ومنصة "طاقة" التابعة لوزارة الطاقة والمعادن، ومنصتي "حزم" و"معروف عُمان" لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، كما تم إطلاق البوابات الإلكترونية لمحافظة البريمي ومحافظة والوسطى ومحافظة جنوب الباطنة، وتسهم هذه المنصات الرقمية في تعزيز جهود التحول الرقمي الحكومي، وتؤكد التزام سلطنة عُمان بتقديم خدمات مبتكرة ومستدامة تتماشى مع تطلعات "رؤية عُمان 2040".
واستعرض التقرير أبرز ما تم إنجازه في تنفيذ المشاريع والحلول الرقمية المركزية أو المشتركة، والتي تشكل جزءًا أساسيًّا من جهود سلطنة عمان نحو التحول الرقمي، كمشروع البوابة الموحدة للخدمات الحكومية، واستعراض أيضا المنصة الوطنية للبيانات المفتوحة التي تهدف إلى إتاحة ونشر البيانات المفتوحة في مختلف المجالات والقطاعات في منصة واحدة.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي البيانات التي تم تبادلها عبر المنصة الوطنية للتكامل الرقمي خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2024 بلغ أكثر من 471 مليون بيان، مُحققة ارتفاعًا بنسبة 73% في إجمالي البيانات المتبادلة عبر المنصة للفترة بين (2023-2024)، كما بلغ إجمالي البيانات التي تم تبادلها منذ تدشين المنصة في عام 2017 وحتى نوفمبر (2024) 1.4 مليار بيان.
وتطرَّق التقرير إلى أثر التحول الرقمي الحكومي في تعزيز الأداء وتحسين تجربة المستخدم الرقمية، حيث تم إنجاز أكثر من 26,989 مليون معاملة حكومية رقميًا عبر 48 مؤسسة حكومية خلال الفترة ( يناير - نوفمبر 2024)، مقارنة بـ9,427 مليون معاملة خلال العام 2023، كما ارتفع عدد المؤسسات الحكومية التي تمتلك حلولا تقنية للوصول عن بُعد للموارد والبيئة التقنية فيها بنسبة 88% في عام 2024 مقارنة بـ56% في عام 2023، وتم تقديم 267 خدمة حكومية تلقائية دون تدخل بشري مما أسهم في تسريع الإجراءات وتحسين الكفاءة، وبلغ متوسط رضا المستفيدين من الخدمات الرقمية لعدد 48 مؤسسة حكومية 77% خلال العام 2024م.
وتحظى سلطنة عُمان بتقدير وإشادة عالمية وإقليمية نظير إنجازاتها في مجال التحول الرقمي؛ حيث حقَّقت عدة جوائز تعكس ريادتها في تبني الحلول الرقمية ودورها في تعزيز التنمية المستدامة، فعلى المستوى العالمي تقدمت سلطنة عُمان 9 مراكز في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية لتحل في المرتبة 41 عالميًا من أصل ١٩٣ دولة وذلك في مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2024؛ مما يعكس التقدم الذي أحرزته في تطوير البنية الأساسية الرقمية بما يتماشى مع رؤيتها للتحول الرقمي، كما تُوِّجت سلطنة عمان بالمركز الأول في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات ممثلة في هيئة الخدمات المالية عن منصة الإفصاح الرقمي (بيانات)، التي تعكس التزام سلطنة عمان بتعزيز الشفافية وتوظيف التكنولوجيا في قطاع الخدمات المالية.
وعلى الصعيد الإقليمي، حصل مشروع التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 على جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في دورتها الـ23 عن فئة التحول الرقمي في التنمية المستدامة، كما حصل المشروع على جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الثالثة عن فئة أفضل مبادرة وتجربة تطويرية حكومية؛ تأكيدًا على دوره الريادي في تطوير العمل الحكومي باستخدام التقنيات الرقمية.
أمَّا على المستوى المحلي، فقد حصد البرنامج الوطني للتحول الرقمي الحكومي "تحول" جائزة أفضل هُوية تسويقية ثابتة ضمن مبادرة التسويق العُمانية (جوائز تومي)؛ مما يعكس التزام البرنامج في بناء هوية رقمية مؤسسية تعزز الوعي بالتحول الرقمي وأهدافه الاستراتيجية.