تنفيذ الأعمال الإنشائية للمنطقة الحرة بمطار مسقط


مسقط- العُمانية

بدأت مجموعة أسياد في تنفيذ الأعمال الإنشائية للمنطقة الحرة بمطار مسقط، إيذانًا بانطلاق المرحلة الأولى من المشروع الذي يُعد إضافة نوعية للبنية الأساسية للمنطقة، ويهدف إلى تعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا عالميًّا للأعمال والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تجهيز وتسوية الأرض وإنشاء شبكة الطرق الداخلية ومرافق الخدمات العامة إضافة إلى مجمع مكاتب إدارية الذي من المتوقع تطويره بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويهدف المشروع إلى توفير بيئة عمل حديثة وجاذبة تسهم في استقطاب الشركات العالمية والإقليمية والمؤسسات المالية وشركات التجارة العامة والشركات الناشئة؛ ما يعزّز قدرة المنطقة الحرة بصفتها مركزًا عالميًّا للأعمال يستقطب الاستثمار الأجنبي المباشر ويؤمّن دعمًا لوجستيًّا ومرافق ذات مستوى عالمي.

وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا على التزام مجموعة أسياد بتسريع تنفيذ خططها للإسهام في تحفيز النمو الاقتصادي في سلطنة عُمان؛ إذ سيسهم موقع المشروع بجانب مطار مسقط الدولي في تعزيز الأهمية الاقتصادية للمنطقة الحرة وتحقيق تكاملها ضمن منظومة أسياد اللوجستية المتكاملة، وتربط هذه المنظومة مختلف المنافذ البرية والبحرية والميناء البري والمناطق الحرة والاقتصادية الخاصة، لزيادة حجم الصادرات والواردات عبر الشحن الجوي للمنتجات التي تتطلب سلاسل إمداد سريعة مثل المنتجات الدوائية والمواد الغذائية وشحنات التجارة الإلكترونية.

وتُعدّ المنطقة الحرة بمطار مسقط مشروعًا استراتيجيًّا لإنشاء مركز لوجستي متكامل يتميّز بقدرات عالمية في مجال الشحن الجوي، وتعمل مجموعة أسياد -بصفتها الجهة المسؤولة عن تطوير المنطقة وتشغيلها- على إنشاء بيئة تجارية متكاملة تقدم حزمًا من الإعفاءات الضريبية والجمركية والتسهيلات التجارية التي ستجعل المنطقة إحدى أبرز الوجهات الاستثمارية في المنطقة ومركز أعمال دولي في محافظة مسقط.

كما تقدّم المجموعة من خلال هذا المشروع فرصًا استثمارية للقطاع الخاص عبر الدخول في شراكات طويلة الأمد لتطوير عدد من المشروعات التجارية بما يضمن استقرار المؤسسات الشريكة واستدامتها على المدى الطويل، ويعزّز هذا النموذج تطوير أصول استراتيجية ذات قيمة عالية داخل المنطقة الحرة.

وأكد فيصل بن علي البلوشي مدير أول المنطقة الحرة بمطار مسقط على أن المجموعة تسعى بالتعاون مع شركائها من القطاع الخاص إلى تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي ما يعكس التزامها بتعزيز شراكتها لبناء مركز لوجستي جويٍّ في سلطنة عُمان ودفع عجلة النمو الاقتصادي وفتح آفاق جديدة أمام الشركات المحلية والعالمية في القطاع اللوجستي.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن المنطقة الحرة تعدّ فرصة للقطاع الخاص العُماني لتحقيق النمو والاستفادة من المزايا التنافسية والفرص الاستثمارية الواعدة التي تقدمها، مشيرًا إلى أن المجموعة تركز في تنفيذ مشروعاتها على الإسهام في تحقيق مستهدفات "رؤية عُمان 2040" بما فيها تحسين تصنيف سلطنة عُمان ضمن مؤشر التنافسية العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك