"التربية" تكرم المشاركين في مشروع "المدارس الخضراء" وتدشن النسخة الثالثة لـ50 مدرسة

 

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة التربية والتعليم بتكريم المدارس المشاركة في النسخة الثانية من  مشروع "المدارس الخضراء" وتدشين النسخة الثالثة من المشروع، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري  رئيس هيئة البيئة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات الداعمة للمشروع وعدد من المسؤولين التربويين.

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل التربية والتعليم للتعليم، إن المدارس الخضراء تعنى بنشر الوعي بين الطلبة وأولياء أمورهم حول التَّحديات البيئية، وإكسابهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات نحو الجوانب الثلاثة للتنمية المستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال سعادته: "شهدت مدارسنا الخضراء في العامين المنصرمين تطبيق النسختين الأولى والثانية من مشروع المدارس الخضراء الذي أحدث نقلة نوعية وعلامة فارقة وغير مسبوقة في التعليم،  فاستهدف المشروع  ما يزيد على  60 مدرسة في ربوع الوطن، وأكثر من 4000 طالب وطالبة و65 معلما ومعلمة وباحتواء العاملين في الحقل التربوي، والمجتمع المحلي بأفراده ومؤسساته المختلفة كافة، وأثمر المشروع عن 65 مشروعًا بيئيًا في المدارس تتنوع مجالاتها ما بين إدارة النفايات، والحياد الصفري، والمشاتل، ومُعالجة المياه الرمادية، وترشيد استهلاك الكهرباء  وغيرها".

وأضاف سعادته: "حظي طلبتنا ومعلمونا في المدارس الخضراء بفرص المشاركة في الفعاليات الوطنية كالمشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب، وأسبوع عُمان للاستدامة، وفعالية الدرب الأخضر التي تم تنفيذها في رمال الشرقية بالتعاون مع أوتورد باوند عمان ، بمشاركة 50 طالبا وطالبة، وورش عمل مثل ورشة  أنسنة المدارس الخضراء وانعكاساتها على التعليم، والتي شارك فيها أكثر من 70 مشاركا من المعلمين وأعضاء الفريق اللامركزي والشركات الداعمة لتعكس هي الأخرى المفاهيم الحديثة المرتبطة بالاستدامة كالخضرنة والفندقة والأنسنة".

وأوضح سعادته أن تأثير المشروع تجاوز حدود المكان الجغرافي المحلي، فكانت له بصمته في مؤتمر (كوب 28)،  وأصبح متفردًا ومنافسا ضمن تجارب المدارس الخضراء على مستوى التجارب الخليجية والعربية على حد السواء، ووصل بتأثيره إلى المنظمات الدولية كمنظمة اليونسكو، فساهم في رفد الكثير من الأهداف التي تسعى إليها.

وبين سعادته أن النسخة الثالثة من المشروع تستهدف أكثر من  50 مدرسة من كافة المحافظات التعليمية  بسلطنة عمان، وتشمل 11 عضو فريق لامركزي و54 معلمًا ومعلمة  وأكثر من 3000 طالبًا وطالبة.

وعلى هامش الحفل، وقعت وزارة التربية والتعليم 6 اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الخاصة لدعم النسخة الثالثة من المشروع، وقّعها من جانب الوزارة سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، مع الرؤساء التنفيذيين للمؤسسات الداعمة وهي: الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، شل عمان، الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، نماء لتزويد الكهرباء، الباطنة للطاقة، والسوادي للطاقة.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم الشركات الداعمة والمدارس المشاركة في مشروع "المدارس الخضراء" للعام الدراسي 2024/ 2025م.

تعليق عبر الفيس بوك