تتضمن التوعية المجتمعية بأهمية الحفاظ على النباتات البرية

مبادرة بيئية لتوزيع 7 آلاف شتلة برية في الظاهرة ضمن جهود استدامة الرقعة الخضراء

 

 

عبري- العمانية

تمكنت مبادرة بيئية عُمانية بمحافظة الظاهرة من توزيع أكثر من 7 آلاف شتلة من الأشجار البرية على مختلف المؤسسات العامة والخاصة والأفراد في ولايات المحافظة؛ بهدف استدامة الرقعة الخضراء للبيئة البرية.

وتقوم فكرة المبادرة على تجميع البذور والنباتات من مختلف البيئات الصحراوية والجبلية والأودية والسهول؛ للاحتفاظ والعناية بها في "بنك البذور" بكميات كبيرة، إلى جانب استخدامها لأغراض علمية وبحثية لا سيما للأصناف النباتية النادرة والمهددة بالانقراض؛ بهدف ضمان استدامتها واستمرار نموها في البيئة العمانية.

وقال محمد بن سعيد الهنائي صاحب المبادرة: "إنَّ المبادرة أتت من منطلق مسؤولتنا كأفراد للمحافظة على مكونات البيئة المحيطة بنا، والبيئة العُمانية زاخرةٌ بأصناف من النباتات لا سيما النادرة، منها: شجرة المقل، ونبات الحرمل، والعسبق، والضجع، إلى جانب الأصناف البرية الأخرى، مثل: السدر، والراك، والطلح، والسلم، والقرط، والخروع البري، والغاف".

وأضاف أنه قام بتجميع بذور الأشجار والنباتات البرية من البيئة القريبة منه في نطاق محافظة الظاهرة، وأيضا من الولايات والمحافظات الأخرى، مثل: شجرة بلح الصحراء التي جلب بذورها من ولاية صحار، وبذور شجرة أم غيلان البرية النادرة التي جلب بذورها من ولاية السويق.

وإلى جانب توزيع الشتلات وزراعتها، تتضمن المبادرة أيضًا التوعية المجتمعية بأهمية الحفاظ على النباتات البرية وطرق العناية بها، وتقديم العديد من الحلقات التدريبية وإقامة مسابقات تشجيعية لممارسة أنشطة صون وحماية النباتات البرية في البيئة العمانية.

يشار إلى أن محمد الهنائي حصل على جائزة الغصن الأخضر مطلع العام الماضي ضمن مؤتمر عُمان للاستدامة البيئية؛ نظير جهوده في النهوض بالعمل البيئي، وتشجيعًا لإسهاماته المتميزة في استدامة النباتات البرية في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك