تسليط الضوء على المستجدات الحديثة في مجال العمل الاجتماعي المدرسي بجنوب الباطنة

 

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، لقاء للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وذلك بحضور الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي مدير عام تعليمية المحافظة، وآمنة بنت محمد البلوشية مدير دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي، والأخصائيين بمدارس المحافظة.

وفي كلمته، أكد المدير العام على أهمية دور الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس، مشيدا بجهودهم والوقوف على احتياجات الطلبة ومعالجة الكثير من التحديات ومتابعتها، بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد الهادف والبنّاء.

وقدم الدكتور يوسف بن محمد العطار استشاري تربوي ونفسي محاضرة بعنوان "تميزك يميزني"، تحدث فيها حول دور الأخصائي في بناء علاقات إيجابية بين جميع العاملين في القطاع بالإضافة للطلبة مع زملائهم ومعلميهم، وتطرق لأساليب التواصل مع المجتمع المدرسي والخارجي وتكوين علاقات إيجابية تصب في مصلحة الطالب أولا من خلال دراسة المشكلات والبحث عن الحلول، كما أوضح أهم مهارات الإبداع والقيادة لدى الأخصائي ودوره في مواكبة التطورات المعرفية والفكرية والتقنية بحيث تتناسب وأدواره، وكذلك مميزات الشخصية المحفزة والمؤثرة ودورها داخل المدرسة وخارجها.

وشملت الجلسة الثانية عرضا حول المستجدات الحديثة في مجال العمل الاجتماعي المدرسي، قدمها ناصر بن محمد العوفي مشرف إرشاد اجتماعي بتعليمية المحافظة؛ حيث تطرق للكثير من مفاهيم العمل الاجتماعي داخل البيئة المدرسية التي تلامس الطلبة والمعلمين على حد سواء، وكيفية تعميق الشعور بأهمية هذا العمل داخل قطاع التعليم، واستعرض من خلال الجلسة الكثير من المقاطع الاسترشادية المتنوعة.

واختتمت الورشة بعرض "فقرة تواصل" ضمت الكثير من الأسئلة والمسابقات شارك بها سعيد بن سلطان الرشيدي أخصائي اجتماعي بمدرسة عبدالله بن الحارث للتعليم الأساسي، وحظيت بتفاعل الحضور. وفي الختام تم تكريم المشاركين في الملتقى ومقدمي أوراق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك