بهدف رفع كفاءة مستوى الخدمات الصحية المُقدَّمة

مبادرات استثنائية في مستشفيي خولة والنهضة لتقليص قوائم انتظار المرضى

 

 

 

◄ 8 مبادرات تشمل تنفيذ 120 ألف أشعة رنين مغناطيسي

◄ تنفيذ 1000 عملية استئصال للوزتين ولحمية الأطفال خلال عام واحد

◄ إجراء 1000 عملية استبدال لمفصل الركبة.. و1500 عملية نزول أبيض

 

مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمستشفى خولة، عددًا من المبادرات الصحية المقرر تنفيذها في مستشفيي خولة والنهضة خلال المرحلة المقبلة، بهدف حلحلة التحديات وتقليص قوائم الانتظار في الخدمات الطبية المُقدّمة، وذلك لضمان الاستمرارية والاستدامة في تلك الخدمات.

رعى إطلاق المبادرات، معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، بحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة والدكتورة سهام بنت سالم السنانية رئيسة المدينة الطبية الجامعية. وتضم المبادرات الصحية 8 مبادرات تشمل تنفيذ 120 ألف أشعة رنين مغناطيسي (MRI) في مستشفى خولة خلال سنة؛ عبر إجراء 45 إلى 50 حالة بمعدل 5 أيام في الأسبوع و20 حالة في إجازة نهاية الأسبوع؛ بمعدل 1000 أشعة رنين مغناطيسي في الشهر الواحد، بحيث تكون فترة انتظار موعد الأشعة أقل من 4 أسابيع خلال مُدة تنفيذ المبادرة، بعد أن كانت تصل خلال عامي 2021 و2022 إلى 16 شهرًا، فيما بلغت مدة الانتظار خلال العام الجاري 2024 أقل من 10 أشهر.

وتأتي مبادرة تقليص قوائم التنظير في قسم المناظير ضمن المبادرات المعلن عنها؛ حيث وُسعت وحدة المناظير في مستشفيي خولة والنهضة بزيادة عدد الغرف من غرفة واحدة إلى 3 غرف لتقليص قوائم الانتظار من سنة إلى شهرين، وفي المرحلة الثانية إلى 4 أسابيع للمواعيد الاعتيادية مع تفعيل وحدة المناظير في مستشفى النهضة.

وتضم المبادرات تنفيذ 1000 عملية استئصال للوزتين ولَحْمِيَة الأطفال خلال عام واحد، بحيث تُنفذ 83 عملية خلال شهر واحد، مع تفعيل غرف عمليات مبنى الرعاية النهارية بمستشفى خولة لإجراء العمليات.

وتتضمن المبادرات إجراء 1000 عملية استبدال لمفصل الركبة؛ حيث سُتنفذ 27 عملية في الأسبوع، مع تكثيف زيادة المواعيد الأسبوعية تدريجيًا لتقليص قوائم الانتظار من 700 يوم إلى 120 يومًا خلال مدة تنفيذ المبادرة وتفعيل عطلة نهاية الأسبوع لإجراء العمليات.

ومن بين المبادرات، تنفيذ 1500 عملية نزول أبيض خلال عام واحد، من خلال إجراء 1000 عملية نزول أبيض في مستشفى النهضة، و500 عملية نزول أبيض أخرى تُجرى في مستشفى خولة في مبنى الرعاية النهارية؛ بمعدل 8 حالات، موزّعة بين الأوقات الصباحية والمسائية؛ للإسهام في تقليص قوائم الانتظار بنسبة 50%.

وتأتي مبادرة تفعيل العيادة المسائية لقسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى النهضة خلال 3 أشهر، من ضمن المبادرات التي أطلقتها وزارة الصحة عبر تفعيل العيادات المسائية؛ حيث سيُعايَن أكثر من 900 مريض خلال مدة تنفيذ المبادرة لتقليص قوائم الانتظار إلى أسبوعين حدًا أقصى للحالات الطارئة، وستصل مدة الانتظار إلى أقل من 6 أسابيع للمواعيد الاعتيادية.

وتشمل المبادرات أيضًا مبادرة إتمام علاج الحالات العاجلة من ذوي الاحتياجات الخاصة لعلاج الأسنان تحت التخدير العام خلال 4 أشهر؛ حيث تصل قائمة الانتظار الحالية إلى أكثر من 300 مريض؛ مما سيساعد في تقليل قوائم انتظار العمليات خلال 4 أشهر، بحيث يزداد عدد غرف العمليات لمرضى الأسنان من ذوي الاحتياجات الخاصة تحت التخدير العام خلال أيام الأسبوع.

ولكون مستشفى خولة مركزًا للحوادث والكوارث، تأتي مبادرة إدارة دورة الإيرادات في مستشفى خولة بهدف تعزيز الكفاءة التشغيلية لنظام الفوترة الحالي، وتحسين الأداء المالي.

وانطلقت المبادرات تحت إشراف مباشر من معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، وبمتابعة أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة، والدكتور راشد بن محمد العلوي المدير العام للمديرية العامة لمستشفى خولة.

وأكد الدكتور راشد بن محمد العلوي المدير العام للمديرية العامة لمستشفى خولة أن إطلاق المبادرات بالمديرية العامة لمستشفى خولة ممثلةً بمستشفيي خولة والنهضة، يأتي ضمن توجيهات وزير الصحة وخطة وزارة الصحة لتقليل قوائم الانتظار والعمليات وآشعة الرنين المغناطيسي وتجويد الخدمات الطبية التخصصية، مشيرًا إلى أن لهذه المبادرات دورًا كبيرًا في تحفيز الابتكار ورفع كفاءة العمل، وكل ذلك يأتي يتماشى مع الأهداف الوطنية طويلة الأمد لتحقيق مجتمع صحي ومستدام، كما تطمح إليه رؤية "عُمان 2040". وقال العلوي إن الثمانية مبادرات دخلت حيز التنفيذ منذ أمس الأحد الأول من سبتمبر 2024، وستستمر لمدة عام كامل، حتى الأول من سبتمبر 2025.

تعليق عبر الفيس بوك