بهدف حلحلة التحدّيات وتقليص قوائم الانتظار.. "الصحة" تطلق 8 مبادرات صحية

مسقط-العمانية

 أطلقت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمستشفى خولة 8 مبادرات صحية تهدف إلى حلحلة التحدّيات وتقليص قوائم الانتظار في الخدمات الطبيّة المقدمة لضمان الاستمرارية والاستدامة في تلك الخدمات في مستشفيي خولة والنهضة خلال المرحلة القادمة.

أكد معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة راعي المناسبة في كلمة له على الجهود التي يقدمها العاملون بالقطاع الصحي، مضيفا أن المبادرات الثماني التي تم إطلاقها اليوم هي باكورة أعمال مهمة جداً في القطاع الصحي.

وأضاف معاليه أن قوائم الانتظار تُعد مسألة مؤرقة وأن هناك متسعا للتحسن يؤدي إلى تقديم الأفضل وأن القطاع الصحي يرتكز على 4 ركائز أساسية من بينها : الوقاية والعلاج والتأهيل، مشيرا إلى أن رؤية عُمان 2040 تعد خارطة طريق لتعزيز القطاع الصحي في سلطنة عُمان.

من جانبه أوضح الدكتور راشد بن محمد العلوي مدير عام المديرية العامة لمستشفى خولة أنّ المبادرات الصحية الثماني تشمل تنفيذ 12 ألف أشعة رنين مغناطيسي ال MRI في مستشفى خولة خلال سنة عبر إجراء ٤٥ إلى ٥٠ حالة بمعدل ٥ أيام في الأسبوع و٢٠ حالة في إجازة نهاية الأسبوع بمعدل ألف أشعة رنين مغناطيسي في الشهر الواحد.

وبيّن أنّ مبادرة تقليص قوائم التنظير في قسم المناظير سيتمّ خلالها توسيع وحدة المناظير في مستشفيي خولة والنهضة بزيادة عدد الغرف من غرفة إلى ٣ غرف لتقليص قوائم الانتظار للمرضى مع تفعيل وحدة المناظير في مستشفى النهضة.

وأضاف أنّ المبادرات تشمل تنفيذ ألف عملية استئصال للوزتين و لحمية الأطفال خلال عام واحد بحيث تُنفذ ٨٣ عملية خلال شهر واحد مع تفعيل غرف عمليات مبنى الرعاية النهارية بمستشفى خولة لإجراء العمليات .

وذكر أنّ من بين المبادرات إجراء ألف عملية استبدال مفصل الركبة حيث سُتنفذ ٢٧ عملية خلال أسبوع مع تكثيف زيادة المواعيد الأسبوعية لاستبدال مفصل الركبة تدريجيًّا لتقليص قوائم انتظار عمليات استبدال مفصل الركبة مع تفعيل إجازة نهاية الأسبوع لإجراء العمليات.

وأفاد أن مبادرة تنفيذ ١٥٠٠ عملية نزول أبيض خلال عام واحد من خلال إجراء ألف عملية نزول أبيض في مستشفى النهضة، و٥٠٠ عملية نزول أبيض أخرى تُجرى في مستشفى خولة بمبنى الرعاية النهارية بمعدل ٨ حالات موزعة بين الفترتين الصباحية والمسائية للإسهام في تقليص قوائم الانتظار بنسبة ٥٠ بالمائة.

ولفت إلى مبادرة تفعِيل العيادة المسائية لقسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى النهضة من ضمن المبادرات التي أطلقتها وزارة الصحة عبر تفعيل العيادات المسائية حيث سيتم معاينة أكثر من ٩٠٠ مريض خلال تنفيذ المبادرة لتقليص قوائم الانتظار.

و أوضح أنّ من بين المبادرات مبادرة إتمام علاج الحالات العاجلة من ذوي الإعاقة لعلاج الأسنان تحت التخدير العام مما سيساعد على تقليل قوائم انتظار العمليات، بحيث يتمُّ زيادة عدد غرف العمليات لمرضى الأسنان من ذوي الإعاقة تحت التخدير العام.

وأشار إلى أن مبادرة إدارة دورة الإيرادات في مستشفى خولة باعتبار مستشفى خولة مركزًا للحوادث والكوارث تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لنظام الفوترة الحالي وتحسين الأداء المالي، حيث تقوم المرحلة الأولى من المبادرة على الوضع الراهن لحالات الحوادث.

/العُمانية/

تعليق عبر الفيس بوك