"الصحة" تعلن عن الخطة المتكاملة للعام الدراسي الجديد

 

مسقط- الرؤية

التقى معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، برؤساء أقسام  الصحة المدرسية والجامعية من جميع محافظات سلطنة عمان.

وخلال اللقاء، حث معاليه الفئات الصحية المشرفة على تقديم الخدمات الصحية المدرسية على ضرورة تأدية الدور المعول عليهم وإيصال الرسائل الصحية المستهدفة إلى المجتمع الطلابي كونهم يمثلون شريحة مهمة من أفراد المجتمع.

وأشار معاليه إلى أن المدرسة هي البيئة الفاعلة لإيصال الرسائل الصحية وغرسها لدى النشء؛ كونها مهد انطلاق الأجيال وتأهيلهم، ويستطيع ممرضو الصحة المدرسية أو الجامعية نظرًا إلى تماسهم المباشر مع الطلبة غرس السلوكيات الصحية السليمة عبر الإرشاد وتقديم المُبادرات الصحية التي من شأنها الارتقاء بصحتهم.

وتسعى وزارة الصحة مُمثلة بدائرة الصحة المدرسية والجامعية إلى توفير بيئة صحية وآمنة ومعززة للممارسات الصحية في المجتمع المدرسي، للارتباط الإيجابي والفعال بين التحصيل العلمي للطلبة وبين نموهم البدني والعقلي والنفسي والاجتماعي، إذ تُعد الصحة المدرسية من أهم أولويات تعزيز الصحة في المجتمع لكون طلبة المدارس من فئة 7 إلى 18 سنة من الأعمار يشكلون شريحة مهمة من المجتمع في سلطنة عمان.

وحول جاهزية وزارة الصحة للعام الدراسي الجديد، أوضحت الدكتورة عنود البادية أن وزارة الصحة تكثف الجهود التي من شأنها تعزيز صحة طلبة المدارس، وتعزز باستمرار الصحة المدرسية بتنفيذ برامج صحية شاملة تهدف إلى توفير خدمات صحية علاجية ووقائية تشمل الجوانب البدنية والنفسية  للمجتمع المدرسي، مضيفة أنه سيتم تنفيذ برامج مختلفة تقدم خدمات وقائية وتعزيزية والتي يمكن تحقيقها بدراسة احتياجات الطلاب ودعم العاملين بالصحة المدرسية والجامعية وزيادة معارفهم وتنمية قدراتهم بالتدريب المتواصل.

وأشارت إلى أن من بين البرامج: برامج التحصين الموسع للصفين الأول والسادس (1-6)، برنامج التوعية والتثقيف الصحي، مبادرة المدارس المعززة للصحة)، والفحص الطبي الشامل لطلبة الصفوف (1-7-10)، برنامج صحة العين لطلبة الصفوف (،1،4،7،10)، البرنامج الوقائي لصحة الفم والأسنان لطلبة الصفوف (1،2)، برنامج صحة الأذن لطلبة الصف الأول.

تعليق عبر الفيس بوك