اكتشاف حالتي تزوير.. قرارات جديدة لـ"لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية"

 

مسقط- الرؤية

عقدت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اجتماعها الرابع لهذا لعام.

وأكدت اللجنة على معادلة شهادة الماجستير في الآداب تخصص علم الاجتماع الصادرة من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية عام 2022م بدرجة الماجستير بذات التخصص، كما وافقت على معادلة شهادة الماجستير في تخصص الشريعة الإسلامية الصادرة من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية عام 2023م بدرجة الماجستير بذات التخصص، ومعادلة شهادة بكالوريوس الآداب في إدارة الأعمال الصادرة                                                         من University of Central Lancashire بالمملكة المتحدة عام 2022م، بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص.

كما قررت اللجنة معادلة شهادة دكتور في الصيدلة الصادرة من Bagai Medical University بجمهورية باكستان الإسلامية عام 2010م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص، ومعادلة شهادة دكتور في الصيدلة الصادرة من Ziauddin University بجمهورية باكستان الإسلامية عام 2014م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص.

واتفقت اللجنة على معادلة شهادة بكالوريوس العلوم (Ordinary) في المحاسبة والمالية الصادرة من University of Leeds بالمملكة المتحدة عام 2023 م، بدبلوم بعد دبلوم التعليم العام.

وفي المقابل، أقرت اللجنة عدم معادلة شهادة دكتوراه الفلسفة الصادرة من Loughborough University  بالمملكة المتحدة عام 2021م، وذلك لعدم الحصول على مؤهل الدكتوراه بحسب إفادة الجامعة المانحة للمؤهل.

كما أصدرت قرارها بعدم معادلة شهادة دكتوراه الفلسفة في مجال الهندسة الميكانيكية الصادرة من Glasgow Caledonian University بالمملكة المتحدة عام 2023م، وذلك كون تخصص الدكتوراه في الهندسة الميكانيكة من التخصصات العلمية التي تتطلب اكتساب مهارات ومعارف تطبيقية وهي من التخصصات غير المعتمدة دراستها بنظام التعلم عن بعد من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، والبند رقم (3) من المادة الرابعة من معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي التي تطرح برامجها بنظام التعلم الشبكي (On-Line) وأسس اعتماد برامجها ومعادلة المؤهلات الدراسية والتي سبق اعتمادها من قبل اللجنة بقرار رقم: (ل.ت.م/1/2-2013)، كما أن المؤسسة التعليمية Glasgow Caledonian University بالمملكة المتحدة ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بنظام التعلم عن بعد، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، إضافة إلى أن صاحب العلاقة لم يلتحق بمقر المؤسسة التعليمية في بلد الدراسة طوال مدة الدراسة.

وقررت اللجنة الاعتذار عن البت في طلب مواصلة دراسة برنامج Doctor of Professional Practice (DPP) in Global Leadership and Management بنظام التعلم عن بعد بمؤسسة التعليم العالي Arizona State University بالولايات المتحدة الأمريكية، كونه برنامج مهني وليس من اختصاصات اللجنة.

كما قررت اللجنة عدم الموافقة على طلب مواصلة دراسة برنامج دكتوراه الفلسفة في التمريض بمؤسسة التعليم العالي University Malaysia Sarawak بماليزيا، لعدم الحصول على التفرغ الكلي من جهة العمل، حيث يشترط على دراسة التخصصات الطبية والطبية المساعدة والصحية خارج سلطنة عُمان (الحصول على التفرغ الكلي) من جهة العمل.

وقررت اللجنة عدم الموافقة على طلب مواصلة دراسة برنامج الدكتوراه في علوم التصرف اختصاص مالية، بمؤسسة التعليم العالي جامعة منوبة بالجمهورية التونسية، لعدم وجود مسار أكاديمي مرتبط بين دراسته السابقة في مؤهل البكالوريوس والماجستير، وبين دراسته لدرجة الدكتوراه في المالية، ولا توجد لديه خلفية معرفية مسبقة في مجال تخصص الدكتوراه.

وقررت اللجنة الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي جامعة الفيصل بالمملكة العربية السعودية، بشرط الحضور والانتظام الكلي، والالتحاق بالتخصصات المعتمدة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي السعودي، وقررت أيضا الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي University Sultan Zainal Abidin بماليزيا، بشرط الحضور والانتظام الكلي في مقر مؤسسة التعليم العالي بماليزيا، والالتحاق بالبرامج الحاصلة على الاعتماد النهائي من هيئة الاعتماد الماليزية (MQA)، فيما عدا برنامج الدكتور في الطب (البكالوريوس).

وفي المقابل، فقد قررت اللجنة عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي (كلية التكنولوجيا والطيران) بدولة الكويت، وذلك لمحدودية البرامج الدراسية التي تطرحها حيث تطرح برنامجين أكاديميين في مرحلة الدبلوم فقط، وعدم إدراجها في التصنيفات العالمية، كما أن المؤسسة ترغب بتغيير برامج الدبلوم إلى درجة البكالوريوس بالتعاون مع مؤسسة التعليم العالي University of the Highlands and Island, Perth College بالمملكة المتحدة، وهي مؤسسة غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة.

كذلك، قررت اللجنة عدم الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي (جامعة خورفكان) بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لحداثة نشأتها وحصولها على ترخيص أولي من وزارة التربية والتعليم الإماراتية، كما قررت اللجنة أيضا عدم الاعتراف بالمؤسسة التعليمية AMET Deemed to be University بجمهورية الهند ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بجمهورية الهند، لعدم حصولها على تصنيف جيد في بعض مواقع التصنيف العالمية.

وفي إطار جهود دائرة الاعتراف ومعادلة المؤهلات في مكافحة ظاهرة التزوير في الشهادات وبالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان بالقاهرة، والملحقية الثقافية بواشنطن، فقد تم اكتشاف حالة تزوير في شهادة البكالوريوس في الموارد البشرية الصادرة من جامعة الإسكندرية عام 2021م، وشهادة الدبلوم في تخصص الهندسة الكهربائية، الصادرة من Maharashtra State Board of Technical Education بجمهورية الهند عام 2011م.

وفي إطار مكافحة الشهادات الوهمية رفضت اللجنة معادلة شهادة بكالوريوس العلوم في إدارة الطيران الصادرة من Corllins University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2009، وذلك كون المؤهل ليس له قيمة علمية كونه صادراً من مؤسسة وهمية، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

وأصدرت اللجنة عددًا من القرارات المهمة فيما يتعلق بطلبات المعادلة، والاعتراف، ومواصلة الدراسة، ويمكن الاطلاع على كافة القرارات الصادرة للجنة في اجتماعها الرابع لهذا لعام عبر الموقع الالكتروني للوزارة www.moheri.gov.om.

تعليق عبر الفيس بوك