مساعدة الآخرين أقوى سلاح يتحدى المستحيل

 

د. جملات عبدالرحيم **

مساعدة الآخرين والبحث عن المشاكل التي يشكو منها الناس؛ سواء إن كان فردًا في أسرة أو جماعة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن مساعدة الآخرين يُمكن أن تُقلل من ارتفاع ضغط الدم، وتساعد على خفض مستوي الاكتئاب النفسي، والتوتر، وتطيل العُمر، وتساعد على النوم بشكل كافٍ.

ومشاكل النوم مثل الأرق قد تؤثر على الحالة النفسية؛ سواءً عند الرجال أو النساء، وعلى مر الزمن، يرتبطُ عدم الحصول على قسط وافر من النوم بإصابة الإنسان بأزمات نفسية وعصبية لدرجة أن أكثر الناس الذين يعلنون الحروب على الدول الفقيرة هم مصابون بأمراض نفسية.

كما إن أكثر دعاة الحروب مُدمنين للمخدارت ويتجهون إلى المحرمات وكل ما يشوه النفس البشرية من داخلها. والعدو عادة يزعزع العلاقات بين أفراد الدول التي يريد محاربتها من خلال عزلهم عن بعضهم بعضًا بهدف الانفراد بالفريسة.

وحسب آليات حل الأزمات قد يُشفى المريض وتنشر روح السعادة والأمل عند من يئسوا من حياتهم.

ومن النصائح التي ننصح بها الحالات التي تعاني من الأمراض النفسية أو انخفاص ضغط الدم أو فقدان الشهية أو عدم التعرض إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري، فإننا ننصحهم بممارسة الرباضة، من أجل أن يقاوم الجسم الأمراض وكذلك من أجل التخفيف من آلام المفاصل، ومن ثم زوال الأمراض النفسية والصحية. والكثير من الرياضيين لم يصدر منهم أي أفعال عدوانية ضد الآخرين.

وأخيرًا.. أمرنا الله سبحانه وتعالي بصلة الأرحام والقيام بأعمال البر والتقوة وأن يتعاون الناس مع بعضهم بعضًا، مصداقًا لقوله تعالي: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

** أخصائية الصحة النفسية والإرشاد الأسري

تعليق عبر الفيس بوك