لتحفيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي

انطلاق مسابقة "هندسها بالذكاء الاصطناعي" بمشاركة 25 فريقا

 

 

الرؤية- فيصل السعدي

رعى سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد، أمس، مسابقة "هندسها بالذكاء الاصطناعي"، بحضور كل من سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، وسعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل.

وشارك في المسابقة 100 مشترك موزعين على 25 فريقا، إذ تم إطلاق مسابقة "هندسها" بتنظيم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع أكاديمية البرمجة وشركة ساس.  

وتهدف المسابقة إلى تحفيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث تستهدف المواهب الواعدة من الطلاب والباحثين عن عمل والمهنيين المهتمين بتطوير واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وبدأت فعاليات المسابقة بحلقة عمل تعريفية بالأهداف الرئيسية للمسابقة، بما في ذلك تعزيز الابتكار وبناء القدرات التقنية ورعاية المواهب المحلية في هذا المجال المتطور.

وتضمنت فعاليات حفل الانطلاق كلمة ترحيبية لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة أكاديمية البرمجة؛ وعرضا تقديميا حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاته المتنوعة في مختلف القطاعات؛ وجلسات تعريفية توضح دور الموجهين في المسابقة، إلى جانب شرح منصة التعلم الإلكتروني  (LMS)، بالإضافة إلى أنشطة تهدف لتعزيز التواصل بين المتسابقين.

وستبدأ المسابقة بمعسكر تدريبي مكثف يعقبه تطوير الحلول التقنية باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، ثم التقييم النهائي وختام المسابقة.

وقالت طوعة بنت عبد الله آل داوود رئيسة قسم التطوير والدراسات بالمركز الوطني للفضاء والتقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي، إن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يتطور إلا من خلال بناء القدرات ودعم المواهب في هذا المجال الواعد، وذلك عبر توفير بيئة محفزة، وتقديم الدعم اللازم للمبتكرين والمطورين، وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لضمان تحقيق الفائدة القصوى من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، مشيرةً إلى أن هذه المسابقة تأتي في وقت يشهد فيه العالم تطورات متسارعة في هذا المجال.

وبين الدكتور سلطان بن سالم اليحيائي مدير التدريب والاتصال الخارجي بأكادمية البرمجة، أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أولت اهتمامًا كبيرًا لتحفيز المشاركين في المسابقة من خلال بناء قدراتهم في المعسكرات التدريبية وتحفيزهم بجوائز تنافسية، حيث تم تخصيص جوائز نقدية للمراكز الأولى بقيمة 4 آلاف ريال للمركز الأول، وللمركز الثاني 3 آلاف ريال، على أن يحصل المركز الثالث على جائزة 2000 ريال، بالإضافة إلى تخصيص 6 جوائز أخرى متنوعة توزع بحسب مقدار الابتكار بالحلول المطروحة ومدى التعاون بين المشاركين.

يشار إلى أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تولي أهمية كبيرة بمجال الذكاء الاصطناعي من خلال إطلاق برنامج تنفيذي مخصص للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، وذلك بهدف وضع السلطنة ضمن أفضل 50 دولة في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات والشركات الناشئة في هذا المجال.

ويتشمل البرنامج على العديد من المبادرات والمشاريع التي تركز على تمكين القطاعات الأساسية والتنموية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات وتعزيز الشركات الناشئة مع التركيز على حوكمة الذكاء الاصطناعي برؤية محورها الإنسان.

تعليق عبر الفيس بوك