استعراض آفاق التنمية الاقتصادية المستدامة في المحافظة

1.5 مليون سائح إلى ظفار بإنفاق سياحي 103 ملايين ريال في 2023

...
...
...

صلالة- العُمانية

استعرض منتدى ظفار السنوي الثاني أمس بولاية صلالة آفاق التكامل والشراكة والتنمية الاقتصادية في محافظة ظفار الذي نظمته مجلة عالم الاقتصاد بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، ورعى افتتاح المنتدى صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور عددٍ من المسؤولين.

وألقى سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، الكلمة الرئيسة للمنتدى، استعرض خلالها أهم التطوّرات والجهود المبذولة لتعزيز وتنمية محافظة ظفار وآلية الاستفادة من تنوّع البيئات والمواسم السياحية فيها (الخريف، الصرب، الشتاء)، إضافة إلى أبرز المشروعات التنموية وخططها التنفيذية.

وأوضح سعادته أن أعداد السياح والإنفاق السياحي في نموٍ مستمر، مبينًا أن محافظة ظفار استقبلت قرابة 1.5 مليون سائح خلال عام 2023 أغلبهم خلال موسم الخريف الذي بلغ حجم الإنفاق السياحي فيه 103 ملايين ريال عُماني يليه رحلات الطيران العارض بإنفاق سياحي بلغ 23 مليون ريال عُماني خلال العام الماضي.

من جانبه، ألقى سعيد بن مسعود المعشني كلمة اللجنة المنظمة، قال فيها إن المنتدى في دورته الجديدة يسعى إلى مناقشة أهمية التكامل الاقتصادي والشراكة بين القطاعات المختلفة في دعم الجهود التي تبذلها مختلف الجهات ذات العلاقة لتعزيز تنافسية محافظة ظفار والاستفادة من المزايا النسبية التي تتمتع بها المحافظة، لدعم العمل التنموي والاقتصادي بما يحقق أهداف رؤية عُمان 2040.

وقدّم عبدالله بن محمد العبري مدير عام وحدة الشراكة والتخصيص بوزارة المالية، ورقة عمل استعرضت مجالات التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في التنمية الاقتصادية المستدامة، مبينًا أن الشراكات الاستراتيجية تُسهم في جذب الاستثمارات، وتعزيز الابتكار، وتوفير فرص العمل، مما يعزز من تنافسية المحافظة كوجهة اقتصادية رائدة.

واشتمل برنامج المنتدى على جلسة حوارية بعنوان "أهمية الشراكة والتكامل في دعم التنمية الاقتصادية بمحافظة ظفار" تناولت دور هذه القطاعات في تعزيز تنافسية المحافظة واحتياجات منظومة الأعمال المحلية فضلا عن أهمية المدن الصناعية، والخدمات اللوجستية، والطاقة المتجددة وتطوير الكوادر الوطنية في تحقيق التنمية المستدامة بمشاركة خبراء ومسؤولين من القطاعين العام والخاص.

وتضمن برنامج المنتدى تقديم عروض مرئية وأوراق عمل حول التنمية الاقتصادية المستدامة إلى جانب تكريم الجهات والمؤسسات الراعية والداعمة لأعمال المنتدى.

ويأتي تنظيم منتدى ظفار السنوي الثاني، في سياق الجهود الرامية إلى تنمية محافظة ظفار وتعزيز قدراتها التنافسية والاستثمارية في ظل ما تزخر به من تنوع بيئي ومناخي جاذب لتعزيز مساهمتها في مسيرة النمو الاقتصادي وفق رؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك