التوعية بأهمية حماية الأطفال من مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بمسقط، فعالية ترفيهية ضمن برامجها التوعوية بالحملة الإعلامية "أطفالنا أمانة".

وهدفت الفعالية التي أقيمت في محافظة ظفار إلى التوعية بأهمية حماية الأطفال من مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل تزايد أعداد الأطفال المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي بشكل سلبي في سلطنة عُمان، وقضاء ساعات طويلة في استخدامها يوميًّا والوصول إلى إدمانها، والذي يؤدي إلى مشاكل صحية ونفسية واجتماعية، والتعرّض للمحتوى غير اللائق أخلاقيًا والعنف بين الأطفال، إلى جانب التعرّض لمشاكل الجرائم الإلكترونية الحديثة كطلب المعلومات الشخصية، والابتزاز الإلكتروني.  

وتضمنت الفعالية عرضًا مسرحيًا مصغرًا قدّمه الأطفال، لاستعراض المخاطر الصحية والاجتماعية التي قد يتعرض لها الأطفال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، كما اشتملت الفعالية الترفيهية "أطفالنا أمانة" على أسئلة تفاعلية حول ذات الموضوع.

يشار إلى أنَّ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات نفذ استطلاع رأي للعمانيين حول استخدام الأطفال تطبيقات التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان خلال الفترة بين شهر فبراير إلى شهر أبريل من عام 2024م الجاري، حيث أشارت الإحصائيات إلى ارتفاع كبير في معدل الاستخدام عما كان في عام 2019م، وبلغت نسبة استخدام الأطفال تطبيقات التواصل الاجتماعي 78%، ونسبة 58% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي، وبلغ متوسط السن المناسب لاستخدام التطبيقات 16 سنة حسب رأي أولياء أمور الأطفال، وبمعدل ساعتان وربع يوميًا.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن تطبيق اليوتيوب يُعد الأكثر استخدامًا بين الأطفال بنسبة 82%، يليه تطبيق الواتساب بنسبة 47%، وتطبيق الانستجرام بنسبة 31%، ثم تأتي بقية تطبيقات التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك