تعاون بين جامعة السلطان قابوس و"ميناء صحار" في مجالات البحث والابتكار

مسقط- الرؤية

وقعت جامعة السلطان قابوس وميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية بهدف تعزيز أطر التعاون المشترك في مجالات البحث والتطوير وتبادل الخبرات الأكاديمية والتشغيلية، بما يعود بالنفع على المنظومتين.

وقعّ الاتفاقية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، والمهندس عبدالله بن خلفان الجابري رئيس مجلس إدارة ميناء صحار والمنطقة الحرة.

ويأتي هذا التعاون في إطار التزام جامعة السلطان قابوس وميناء صحار والمنطقة الحرة بدفع عجلة الابتكار ومد جسور الشراكة بهدف تحقيق النمو المُستدام، إذ إنه من خلال الارتكاز على التميّز الأكاديمي لجامعة السلطان قابوس، سيعزز ميناء صحار والمنطقة الحرة من تطوره في أهم المجالات التقنية عبر تكامل خبراته العملية مع خبرات جامعة السلطان قابوس للتغلب على التحديات وتحقيق الأهداف المشتركة بما سيساهم في نمو الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الاتفاقية في توظيف الخبرات في تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة بهدف تسريع مسار الابتكار في ميناء صحار والمنطقة الحرة.

وتشمل الاتفاقية سُبلاً متعددة للتعاون من بينها المشاريع البحثية المشتركة، وهي فرصة لتكامل الخبرات العملية لدى ميناء صحار والمنطقة الحرة مع المعرفة والخبرات الأكاديمية في التقنيات لدى الجامعة، كما تستهدف الاتفاقية بناء بيئة تعليمية مستدامة لنشر المعرفة ومشاركة الخبرات، وذلك من خلال إقامة وتنظيم المؤتمرات والورش والندوات ذات العلاقة، إضافة إلى تعزيز النشر العلمي المشترك بين الجهتين وتبادل الخبرات وإبراز قصص النجاح في المشاريع البحثية المشتركة بين الجامعة وميناء صحار والمنطقة الحرة.

وتأطّر الاتفاقية دعم مسابقة عُمان للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، وهي مسابقة سنوية تُنظم بالشراكة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات؛ وتهدف إلى تدريب طلبة الجامعات والكليات في السلطنة على تقنيات الطائرة المسيّرة وطريقة تفعيلها بالذكاء الاصطناعي لجعلها ذاتية القيادة، بالإضافة إلى تسهيل الزيارات الميدانية والتدريب العملي لطلبة جامعة السلطان قابوس في ميناء صحار والمنطقة الحرة، ما سيمنحهم منظورًا عمليًا لواقع التحديات والفرص في القطاع الصناعي، وبالتحديد القطاع اللوجستي.

وستشمل مجالات التعاون تمكين الطرفين من اقتراح ودعم مشاريع التخرج لطلبة الجامعة لما فيه من فائدة مشتركة للجميع وفي نفس الوقت تعزيز البحث العلمي لإيجاد حلول هندسية ناجعة للتحديات التي يواجها القطاع اللوجستي.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تُشكل استكمالاً للتعاون الناجح بين جامعة السلطان قابوس وميناء صحار والمنطقة الحرة في مجال رصد شقوق المنصات البحرية في ميناء صحار، الذي يؤمل منه أن يفضي إلى مخرجات إيجابية تعزز استدامة هذا التعاون.

تعليق عبر الفيس بوك