جلسات نقاشية وورش عمل تستعرض جهود تعزيز الاستفادة من الثروة البترولية

"ملتقى الإعلام البترولي الخامس" يلتئم في صلالة وسط مشاركات خليجية واسعة

 

◄ الحضرمي: الملتقى يهدف لإنشاء منصة حوارية لمناقشة قضايا قطاع النفط والغاز

◄ استعراض الأدوار الإعلامية في تعزيز الصناعة النفطية

 

الرؤية- فيصل السعدي

 

انطلقت، أمس في صلالة، أعمال ملتقى الإعلام البترولي الخامس لدول مجلس التعاون الخليجي، تحت رعاية سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن، في إطار الجهود الرامية لتعزيز دور الإعلام في دعم قضايا قطاع الطاقة، خصوصًا في قطاعات النفط والغاز.

ونظمت الملتقى، وزارة الطاقة والمعادن تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن- في كلمته الافتتاحية- إن انعقاد هذا الملتقى في سلطنة عمان يعكس التعاون الوثيق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ إذ يسعى الملتقى لتعزيز التواصل والفهم في مجال النفط والغاز، كما يأتي هذا الملتقى لتسليط الضوء على أهمية هذا القطاع الاقتصادي المُهم وتبادل الأفكار والخبرات بين الإعلاميين والخبراء. وأضاف وكيل وزارة الطاقة والمعادن: "ندرك التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة، ونسعى لتقديم المعلومات الدقيقة والموضوعية للجمهور المحلي والدولي".

وفي تصريح لوسائل الإعلام، أوضح سعادته أن "ملتقى الإعلام البترولي" يهدف إلى تمكين التواصل وتعزيز التعاون بين الإعلاميين والخبراء في مجال الطاقة، كما يسعى لإطلاع الإعلاميين على أحدث المستجدات في القطاع لمواكبة التطورات السريعة، ومواجهة الشائعات والتحديات المتعلقة بالنفط والغاز، إضافة إلى أنه يهدف لإنشاء منصة حوارية لمناقشة القضايا ذات الصلة، وتبادل الخبرات، والمساهمة في تنمية مهارات الإعلاميين في هذا المجال.

وتضمن برنامج الملتقى جلسات نقاشية وورش عمل استهدفت محاور متعلقة بتعزيز الاستفادة من الثروة البترولية، وتطوير مهارات الإعلاميين في مجال الطاقة، وتسليط الضوء على التحولات في الطاقة وأهمية أمن الطاقة عالميًا. وتطرق الملتقى إلى قضايا الاستدامة البيئية والاجتماعية في قطاع الطاقة، ودور الإعلام في مواجهة التحديات المستقبلية.

جلسة نقاشية.JPG
 

وشاركت في الملتقى نخبة من القيادات والخبراء في قطاع الطاقة والإعلام من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، مما أضاف زخمًا كبيرًا لهذا الحدث وساهم في تبادل الأفكار والخبرات لتعزيز التعاون في هذا المجال الحيوي.

من جهته، قال الدكتور محمد بن فلاح الرشيدي الوزير المفوض ومدير إدارة الطاقة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمة الأمانة العامة: "نجتمع في صلالة لتأكيد أهمية الإعلام في تشكيل الرأي العام حول قضايا الطاقة؛ باعتباره عصب اقتصادنا وركيزة مستقبلنا". وأوضح الرشيدي دور وسائل الإعلام في التغلب على تحديات قطاع الطاقة والمتعلقة بتصحيح الأخبار الكاذبة وتوجيه الرأي العام والتصدي للشائعات ذات الصلة بقطاع النفط والغاز، مشيرًا إلى ازدياد أهمية الإعلام في ظل التطورات والتحديات التي تواجه قطاع الطاقة.

فيما قدَّم سعادة المهندس جمال بن عيسى اللوغاني الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" عرضًا مرئيًا تحت عنوان "أهمية النفط والغاز العربي في مزيج الطاقة العالمي، ودور الإعلام البترولي في مواجهة التحديات المستقبلية". ولفت اللوغاني إلى أن الدول العربية تنتج حوالي 23.8 مليون برميل نفط يوميًا، فيما بلغ إنتاج دول دول مجلس التعاون الخليجي 16.8 مليون برميل نفط في اليوم الواحد.

وركَّزت كلمة المكرم الدكتور عامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، على أبرز الحلول التي تساهم في تحقيق أمن الطاقة؛ وذلك من خلال تنويع مصادر الطاقة، كالاستثمار في الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة إنتاج الطاقة في سبيل ضمان أمن الطاقة بما يلبي احتياجات الطاقة المحلية والعالمية مستقبلًا.

وتضمن جدول أعمال المنتدى جلسات نقاشية، وحملت الجلسة الأولى عنوان "تعزيز الاستفادة من الثروة البترولية، واستمرارية تسويق النفط والغاز، وأمن الطاقة" وأدارها الدكتور محمد بن فلاح الرشيدي الوزير المفوض ومدير إدارة الطاقة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. فيما عُقِدت الجلسة النقاشية الثانية بعنوان "الإعلام البترولي ودوره في تعزيز الصناعة النفطية"، وأدارها الإعلامي سالم الرحبي من تلفزيون سلطنة عُمان. وتناولت الجلسة موضوعات متعلقة بتطوير محتوى إعلامي شفاف ومستمر، وتنمية مهارات الإعلاميين، علاوة على مناقشة دور الإعلام في إدارة الأزمات المتعلقة بقطاع النفط والغاز.

تعليق عبر الفيس بوك