الأحد.. انطلاق فعاليات "منتدى المهارات البحثية الثالث"

 

مسقط- الرؤية

تنطلق الأحد المُقبل فعاليات منتدى المهارات البحثية الثالث، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالشراكة مع الجامعة العربية المفتوحة، خلال الفترة من 11 وحتى 22 أغسطس الجاري.

ويستهدف المنتدى العُمانيين من طلاب الدراسات العليا، ويتضمن مجموعة من الجلسات التدريبية، والورش العملية التي تغطي مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بالمهارات البحثية للبحث النوعي.

ويُعد منتدى المهارات البحثية فرصة قيّمة لطلاب الدراسات العليا للتعرف على المهارات البحثية اللازمة لنجاحهم في مسيرتهم العلمية، كما أنه يوفر فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين طلاب الدراسات العليا من مختلف الجامعات.

ويسعى المنتدى إلى تزويد الباحثين وطلاب الدراسات العليا بفهم شامل للمفاهيم الأساسية للبحث النوعي، بما في ذلك فلسفته ومبادئه وتقنياته، ومساعدتهم على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي اللازمة لصياغة أسئلة البحث وفرضيات الدراسة وتحليل البيانات، والتشجيع على التفكير الإبداعي في أساليب جمع البيانات وتحليلها، وتعزيز المهارات في التواصل الفعال لنتائج أبحاثهم ونشرها وتوظيفها في خدمة المعرفة الإنسانية.

وتسلط النسخة الثالثة من المنتدى الضوء على البحث النوعي الذي يوفر فهمًا عميقًا للظواهر الاجتماعية والإنسانية، والتركيز على فهم المعنى وتفسير التجارب الفردية والجماعية، كما يجد الباحثون النوعيون شغفهم بتوظيف مجموعة متنوعة من الأساليب لجمع البيانات، مثل الملاحظة والمشاركة والاستماع إلى القصص والتجارب الإنسانية.

يشار إلى عدد المتقدمين للمشاركة في النسخة الثالثة من المنتدى بلغ 130 باحثا وباحثة، تأهل منهم 76 بعد خضوعهم لعمليات الفرز واستيفاء شروط المشاركة.

تعليق عبر الفيس بوك