تنبيه بغزارة الأمطار.. وأخصائية أرصاد توضح آخر الحالة الجوية بالسلطنة

مسقط - الرؤية

قالت الأرصاد العُمانية إن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة  الطيران المدني توضّح وجود غطاء سحابي على معظم محافظات سلطنة  عُمان مع انخفاض نسبي لدرجات الحرارة نتيجة تأثر أجواء السلطنة  بمنخفض جوي من جهة الشرق يؤثر على المحافظات الشمالية.


وأوضحت عائشة بنت جمعة القاسمية أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني أن التوقعات تشير إلى استمرار تدفق السحب  المنخفضة ومتوسطة الارتفاع على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان من  بحر عُمان، ونشاط للسحب المحلية على جبال الحجر والمناطق المجاورة  لها خلال فترة الظهيرة والمساء مع احتمال هطول أمطار متفرقة متفاوتة  الغزارة على محافظات مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية  والبريمي والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية بكميات تتراوح بين  15 إلى 45 مليمترًا.


وأضافت أنّ ولاية نخل سجلت أعلى كمية أمطار جرّاء الحالة الجوية بـ  48.6 ملم، تلتها ولاية البريمي بـ 24.6 ملم، ثم ولاية الرستاق بـ  22.8 ملم بحسب قراءات محطات الرصد الجوي التابعة لهيئة الطيران  المدني.

وقد نشرت الأرصاد تنبيه بغزارة الأمطار المتوقعة اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024 على عدد من المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان، كما هو موضح في المرفق.

GURsk-ZXUAEtXpt.jpg
 

وقد أشارت في الساعات الماضية، إلى أن استمرار تدفق وتشكل السحب على معظم المحافظات مع نشاط خلايا رعدية ماطرة على محافظات شمال الباطنة والبريمي والداخلية والظاهرة، مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط حبات البرد وجريان الأودية والشعاب، وفرص لهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظة ظفار مع تساقط الرذاذ المتقطع .

من جهتها، أوضح بعض خبراء الطقس اليوم أن تعمق محور الأخدود الشرقي عبر شمال عُمان إلى غرب الإمارات، تتعامد الرياح الرطبة على مختلف المستويات على سلسلة جبال الحجر (بالتحديد الغربي)، ومن المحتمل تكاثف سحب طبقية ماطرة شمال الحجر الغربي قد تكون مصحوبة بنشاط رعدي خلال فترة الظهيرة.

 

تعليق عبر الفيس بوك