جامعة صحار تشارك في "البرنامج الكوري للعلوم والتكنولوجيا"

 

الرؤية- سعيد الهنداسي

سجلت جامعة صحار حضورًا لافتًا في البرنامج الكوري للعلوم والتكنولوجيا في دايجون، بكوريا الجنوبية، والذي نظمته مؤسسة كوريا للابتكار INNOPOLIS وهي مؤسسة تابعة للحكومة الكورية، وتعتبر قوة محورية في النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية وتم تأسيسها كمؤسسة لتسويق التكنولوجيا.

وشاركت تميمة بنت سعود الهنائية من مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال في جامعة صحار، بالبرنامج الذي اختُتم قبل أيام وضم مشاركين من مختلف دول العالم.

وشكّل البرنامج فرصة جيدة لكسب مهارات ومعارف جديدة في مجالات مختلفة، لا سيما مجال البحث والابتكار، والذي توليه جامعة صحار أهمية كبيرة كونه إحدى الركائز الهامة والأهداف الرئيسية لخطتها الاستراتيجية الحالية (2023-2028).

وتضمن البرنامج العديد من المحاضرات حول مواضيع مختلفة مثل التنمية الاقتصادية في كوريا، واستراتيجية تطوير مجمعات العلوم والتكنولوجيا، واستراتيجية الابتكار الكورية نحو التنمية الشاملة الإقليمية، ومحاضرة حول التعاون الصناعي، بالإضافة إلى ورشة عمل (استراتيجية عمل أفضل مجمع ابتكار للعلوم والتكنولوجيا).

وقدَّم المشاركون استراتيجية لمجمع ابتكار للعلوم والتكنولوجيا والذي كان فرصة استثنائية لاكتساب المعرفة وتبادل الأفكار، كما قدمت تميمة عرضا تقديميا عن مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال في جامعة صحار.

وشهد البرنامج تنظيم زيارات ميدانية إلى مراكز ومعاهد بحثية إلى مركز دايجون للاقتصاد الإبداعي والابتكار، ومعهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، والمعهد البحثي للإلكترونيات والاتصالات، والمعهد الكوري لأبحاث التكنولوجيا الكيميائية، والمعهد الكوري لأبحاث الغذاء، ومجموعة جيونبوك للابتكار، علاوة على زيارة ثقافية للعاصمة سيؤول تضمنت الزيارة برج لوتي العالمي، ومتحف الهانجول الوطني، وقصر جيونج بوكجيونج وذلك بهدف التعرف عن قرب على الثقافة الكوية.

وقالت الهنائية: "فخورة بتمثيل جامعتي وبتمثيل سلطنة عمان في هذا البرنامج؛ حيث إنني كنت العمانية الوحيدة المشاركة فيه، تعرّفنا من خلال البرنامج على التحول الذي شهدته كوريا الجنوبية من واحدة من أفقر دول العالم إلى قوة تكنولوجية رائدة في آسيا، وكيف يمكن لتبادل المعرفة والاتصالات في مجالات التكنولوجيا والابتكار أن يسهم في دفع السوق نحو التقدم، وأنا ممتنة للجامعة على إتاحتها هذه الفرصة لي للمشاركة في البرنامج ومثمنة ومقدرة هذا الدعم، وبلا شك سأسعى لنقل المعرفة التي اكتسبتها خلال البرنامج إلى الجامعة".

تعليق عبر الفيس بوك