"خريف ظفار 2024".. أكبر من مجرد مهرجان

تعاطي "فوق المتوقع" لاستثمار الموسم في تحسين البنى الأساسية وتعزيز النمو المستدام

 

 

◄ مروان بن تركي يفتتح "ذاكرة وطن".. الإثنين المُقبل

◄ استحداث قائمة واعدة من الفعاليات لمختلف الفئات العمرية

◄ الفعاليات التراثية والتوعوية تجتذب جمهورا واسعا

 

صلالة - الرؤية

يُشكِّل موسم خريف ظفار خطوة مهمة نحو تعزيز نمو القطاعين السياحي والتراثي؛ الأمر الذي أدّى لزيادة عدد المنشآت الفندقية وإنشاء المنتجعات السياحية وتحسين وتطوير المواقع التراثية والأثرية في محافظة ظفار؛ نتيجة لتضاعف الأعداد الكبيرة من السياح والزوار لهذا الموسم بشكل سنوي.

وقامت وزارة التراث والسياحة بجهود حثيثة -بالتعاون مع جميع شركاء القطاع السياحي والمنشآت الفندقية بمحافظة ظفار- بالتزامن مع بدء موسم خريف ظفار 2024، للوقوف على مدى جاهزية هذه المنشآت وجودة الخدمات التي تقدمها لمختلف فئات الزوار والسياح. وأكد خالد بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار، أن هناك 5 مشروعات سياحية ستدخل حيز التنفيذ هذا العام ليصل عدد الغرف الفندقية هذا العام إلى 7 آلاف غرفة بواقع 70 منشأة مرخصة في المحافظة.

وقال مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار: إن متنزه البليد الأثري مع "متحف أرض اللبان" الذي يقع ضمن المتنزه، سيستضيف خلال موسم خريف ظفار لهذا العام 3 معارض تخصصية تقام لأول مرة، ما سيعزز من تجربة السائح لزيارة المتنزه، مشيرًا إلى أن وزارة التراث والسياحة شريك استراتيجي بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إقامة العديد من المعارض والمؤتمرات لاسيما في هذا الموسم؛ ما من شأنه تعزيز قطاع المؤتمرات وسياحة الحوافز. وأضاف أن هناك خطة ترويجية شاملة تم تصميمها لمحافظة ظفار بدءًا من استضافة العديد من ممثلي صناعة المحتوى للترويج لموسم خريف ظفار 2024 وأيضًا للمواسم التي تأتي تباعًا بعد الخريف إضافة إلى إطلاق حملة "غير جو" التي شملت جميع محافظات سلطنة عُمان وتركز على محافظة ظفار. وأوضح أن القطاع السياحي في محافظة ظفار شهد نموًّا في العام الماضي بنسبة تتراوح بين 18 إلى 20 بالمائة؛ ما يبشر بنمو بقية القطاعات الاقتصادية.

من جانبه، قال علي بن سالم الكثيري مدير دائرة مواقع أرض اللبان بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار: إن المواقع التراثية والأثرية بمحافظة ظفار تشهد نشاطًا سياحيًا مستمرًا طوال العام؛ ففي موسم الشتاء تنشط الحركة السياحية إلى هذه المواقع خاصة من الدول الأوروبية عبر الطيران العارض التي تسير رحلاتها المباشرة إلى مطار صلالة والسياح الأجانب القادمين عبر السفن السياحية إضافة إلى السياح المقيمين من الأجانب في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ولفت مدير دائرة مواقع أرض اللبان بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار إلى أن إجمالي عدد زوار متنزه البليد الأثري ومتنزه سمهرم الأثري "خور روري" بلغ منذ بداية موسم خريف ظفار 2024 وحتى الآن حوالي 16500 زائر.

من جهته، قال خالد بن برهام باعمر مسؤول القطاع الحكومي بمنتجع كراون بلازا صلالة: إن نسبة الإشغال في بعض الفنادق بمحافظة ظفار تسجل خلال موسم الخريف نسبا عالية خاصة من منتصف يوليو إلى نهاية أغسطس، متوقعًا ارتفاع نسبة الإشغال خلال موسم الخريف لهذا العام نظرًا لتمديد فترة تنفيذ الفعاليات والأنشطة المتنوعة حتى 20 سبتمبر المقبل.

 

فعاليات متنوعة

إلى ذلك، سعت بلدية ظفار خلال موسم الخريف 2024 إلى تنظيم العديد من الفعاليات و البرامج المناسبة لكافة الفئات العمرية منها الفعاليات والأنشطة الموجهة لفئة الأطفال من خلال عروض يومية وفقرات تراثية وتعليمية والمسابقات والألعاب التحفيزية الموزعة على عدة مواقع . وتُمثل فعاليات حديقة عوقد بصلالة "كيدي تايم" أنموذجا للمواقع الترفيهية المخصصة للأطفال عبر سلسلة متجددة من العروضً الترفيهية والتعليمية، والألعاب التفاعلية، وحلقات عمل تُنمّي مهارات الطفل، من خلال إقامة قرى عالمية متنوعة للأطفال، ما يعزز من تجربة الأسرة في الموسم ويجعل الفعاليات أكثر شمولية وجاذبية للأطفال.

وتتوزع فعاليات موسم خريف ظفار 2024م في عدة مواقع قائمة وأخرى جديدة مخصصة لكافة الفئات العمرية منها فئتا الشباب والأطفال؛ لتوفير الفرصة أمام المواطنين والمقيمين والزوار لخوض تجارب جديدة مليئة بالإثارة والتشويق، إذ تُركّز فعاليات الموسم لهذا العام على 5 محاور رئيسة تشمل البيئة والصحة العامة، والشباب، والطفل، والثقافة، والفنون.

 

المعرض المروري

وفي السياق، افتتحت شرطة عُمان السُّلطانية ممثلةً بالإدارة العامة للمرور وقيادة شرطة محافظة ظفار، أمس، فعاليات المعرض المروري التوعوي في نسخته السادسة، وذلك ضمن الحملة التوعوية المرورية لزوار خريف ظفار لعام 2024م، ويستمر خمسة أيام. ورعى افتتاح المعرض الذي يُقام في المجمع التجاري "صلالة جاردنز مول" سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب.

وقال المقدم أحمد بن خليفة الشكيلي مدير مرور ظفار: إن المعرض المروري المصاحب لفعاليات خريف ظفار 2024م، يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية السلامة المرورية للقاطنين وزوار محافظة ظفار خلال موسم الخريف والحد من الحوادث المرورية من خلال نشر الرسائل المؤثرة وإقامة النقاط التوعوية في مختلف المواقع السياحية والطرق المؤدية إليها وذلك للالتزام بقواعد المرور.

 

المعرض الوثائقي

هذا ويفتتح صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، الإثنين المقبل، المعرض الوثائقي: "ذاكرة وطن في أرض اللبان" بمحافظة ظفار بفعاليات عودة الماضي (السعادة)، الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات في الفترة ٥-٢١ أغسطس. ويهدف المعرض إلى التعريف بالحضارة العُمانية وإبراز الجوانب الحضارية والتراثية والتاريخية المشرقة بها، إلى جانب التعريف بالدور التاريخي والحضاري الذي قامت به محافظة ظفار عبر حقب زمنية مختلفة، ونشر المعرفة من خلال إكساب الكفاءات الوطنية بالمعارف والعلوم، وتنمية التواصل والترابط بالمجتمع المحلي والمجتمعات الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك