تدريب 20 امرأة في مجال التصنيع السمكي بجنوب الباطنة

 

بركاء- خالد السيابي

نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة، وبالتعاون مع المديرية العامة للتنمية الاجتماعية- ممثلة في قسم التمكين وتعزيز القدرات بدائرة الشراكة وتنمية المجتمع- ورشة التصنيع السمكي والتى استهدفت 20 متدربة  من مختلف ولايات المحافظة.

وتأتي هذه الورشة في ضوء التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية لتوحيد الجهود ضمن تحقيق مؤشرات رؤية عمان 2040، وذلك لتعزيز جهود تمكين المرأة واستغلال الإمكانات والقدرات الفنية واستثمار طاقات صاحبات المشاريع، وأيضا تعزيز المنتجات المحلية وإدراجها في الأسواق.

وتضمنت الورشة الجانب النظري، وقدمته المهندسة فرحة الكندية صاحبة مصنع مينا للتصنيع السمكي، والتي تحدثت عن السلامة الغذائية وجودة المنتجات وطرق حفظ الأغذية وتعقيمها وتخزينها ومخاطر سوء التخزين والتسممات الغذائية ومسبباتها.

وتضمنت الورشة أيضا الجانب العملي حول طرق تنظيف بعض أنواع الأسماك كالحبار والأسماك المجففة وطرق التعقيم ثم الطبخ، وإضافة المكونات الأخرى وفق المقاييس المعمول بها، ومن ثم خطوات التعليب والتغليف.

وقالت فاطمة القعنوني الموظفة بقسم الإرشاد: "مثل هذه الفعاليات تهدف إلى تمكين المرأة في المحافظات الساحلية وتطوير قدراتها ومهاراتها في قطاع الصناعات السمكية، كما يتم تنظيم فعاليات توعوية للعاملين والمنتفعين من القطاع السمكي كالصيادين والباعة في سوق الأسماك وناقلي الثروة المائية الحية وطلبة المدارس والجامعات والمرأة".

وبعد انتهاء الورشة، مُنحت المشاركات شهادات التصنيع السمكي من المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالمحافظة.

 

تعليق عبر الفيس بوك