الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات و"الأدلة الجنائية"

"التعليم العالي" تطرح تخصصات مواكبة للثورة الصناعية الرابعة ضمن برامج الابتعاث الداخلي والخارجي

 

 

مسقط - العُمانية

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمس الإثنين، إنَّ البرامج والتخصُّصات العلمية ضمن برامج الابتعاث الداخلي والخارجي التي طرحتها الوزارة لخريجي دبلوم التعليم العام وما يعادله للعام الأكاديمي (2024/2025) تغطي جميع المجالات المعرفية؛ بما يتفق ورغبات الطلبة والاحتياجات الفعلية لمختلف قطاعات التنمية، مع التركيز على زيادة وتنويع الفرص المُتاحة للطلبة.

وأوضح حمد بن خلفان الحارثي المدير العام المساعد لشؤون البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنّ الوزارة حرصت على منح الطالب مرونة أكثر ومساحة أوسع في اختيار التخصص والمؤسسة التعليمية والدولة التي يرغب في الدراسة بها، من خلال طرح برامج مرنة ضمن حزمتين؛ هما STEM، وتضم مختلف تخصُّصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وعلوم الرياضيات، ولا يشمل البرامج المرتبطة بالطب البشري والبيطري وطب الأسنان. وأضاف أنّ الحزمة الأخرى (ESAM) وتضم مختلف تخصصات التربية والعلوم الاجتماعية والفنون والإدارة، كما لا تغطي الحزمتان أي برامج تؤدي لدرجة تتجاوز البكالوريوس مثل: MPHARM، و MENGأو ما يكافئها. وتطرح تلك البرامج ضمن الابتعاث الخارجي والداخلي.

وقال إنه يمكن للطلبة المقبولين في الحزمتين ESAM & STEM ضمن برامج الابتعاث الخارجي اختيار التخصص (لدرجة البكالوريوس فقط) والمؤسسة التعليمية ودولة الابتعاث ضمن الدول التي تبتعث إليها الوزارة (المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيرلندا وماليزيا ومملكة هولندا وفرنسا وكندا وأستراليا ونيوزلندا) قبل انتهاء فترة استكمال إجراءات التسجيل، مشيرًا إلى أن القرار النهائي في الموافقة على المؤسسة يكون من صلاحيات الوزارة.

وحول مستجدات برامج الابتعاث الداخلي، أشار المدير العام المساعد لشؤون البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى أنّ الوزارة ركزت هذا العام على طرح تخصُّصات تتواءم وتسارع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة؛ أبرزها: العلوم في الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والأمن السيبراني والأدلة الجنائية السيبرانية، وعلوم الحاسب الآلي (الأجهزة الذكية)، وتحليل الأعمال باستخدام الذّكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات وتحليلات الأعمال.

وبين أنّ الوزارة وضعت أسسًا للمفاضلة -مدرجة ضمن ملحق دليل الطالب الذي نشره مركز القبول الموحد مؤخرًا- في قبول الطلبة المرشحين لمؤهل البكالوريوس (STEM & ESAM) وذلك في حال زيادة أعداد الطلبة المتقدمين إليها عن الطاقة الاستيعابية المحددة لكل تخصُّص ضمن المؤسسة الواحدة.

كما أكد أن الطلبة من ذوي الإعاقة يحظون باهتمام كبير من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حيث تسعى الوزارة لتوفير البرامج التي تتناسب مع أنواع الإعاقات المختلفة، وتعديل شروط التنافس عليها لتتناسب مع ظروفهم المختلفة. مشيرًا إلى أنه تمَّ توفير برنامج واحد في الابتعاث الخارجي إلى المملكة الأردنية الهاشمية لطلبة الإعاقة السمعية إضافة لـ15 برنامجًا في الابتعاث الداخلي لجميع فئات الإعاقة.

تعليق عبر الفيس بوك