جامعة السلطان قابوس تطور معادلة لتعزيز خوارزميات الذكاء الاصطناعي

...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

تمكن قسم نظم المعلومات في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، من تطوير معادلة رياضية تعنى بتعزيز كفاءة خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. 

وتُعد هذه المعادلة الرياضية خطوة متقدمة في معالجة العديد من القصور الموجود في المعادلات الحالية؛ حيث إنها تقوم بقياس التشابهات الكمية والنوعية في البيانات الضخمة في آن واحد، وهو ما يعتبر إضافة قيمة في المجال مما يعزز دقة وفعالية عمليات تحليل البيانات واستخراج المعرفة منها.

وتتم عملية قياس القيم في هذه المعادلة بشكل طبيعي لتكون ضمن النطاق من -1 إلى 1، وتُشير القيمة المطلقة إلى مدى التشابه الكمي، بينما تشير العلامة إلى التشابه النوعي، ولضمان عدم سيطرة أي من الخصائص على القيمة النهائية يؤخذ مطلق العنصر الأكبر قيمة ليلعب دور البسط ثم يتم احتساب المعدل لعدد العناصر.

ويوفر هذا النهج المبتكر أدوات جديدة وقوية للباحثين والممارسين في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، مما يسهم في تحسين الأداء وتحقيق نتائج أكثر دقة وفعالية في التطبيقات العملية، وقد تم عمل سلسلة من التجارب على مختلف البيانات الطبية كتلك المتعلقة بالجينات والسرطان وبعض البيانات الزراعية والتجارية، كما أجريت عدة دراسات لنتائج التجارب وتمت عملية مقارنتها مع العديد من المعادلات والخوارزميات الرائدة، إذ أظهرت النتائج مفاهيم جديدة ودقيقة للمعادلة المطورة.

من جانبه، قال الدكتور جميل بن درويش الشقصي رئيس قسم نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والباحث الرئيسي في المشروع: "يمثل إدخال هذه المعادلة الحسابية قفزة نوعية مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حيث يفتح آفاقًا جديدة للبحث والتطبيق في هذا المجال المتنامي بسرعة".

تعليق عبر الفيس بوك