الإعصار جايمي يضرب جنوب شرق الصين بعد اجتياح تايوان

 

بكين  - رويترز
ضرب الإعصار جايمي بلدات في إقليم فوجيان الصيني الساحلي اليوم الجمعة محملا بأمطار غزيرة ورياح قوية ليشق طريقه إلى المناطق الداخلية المكتظة بالسكان.

وأودى جايمي بالفعل بحياة العشرات عندما اجتاح تايوان وجعل الأمطار الموسمية أكثر سوءا في الفلبين. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الإعصار أثر على نحو 630 ألف شخص في فوجيان حتى الآن مع اضطرار نصفهم تقريبا إلى النزوح.

ولا يزال الإعصار، وهو الأقوى الذي يضرب الصين هذا العام، مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 100.8 كيلومتر في الساعة قرب مركزه بعد انخفاضها قليلا عن سرعة 118.8 كيلومتر في الساعة سجلها جايمي مساء أمس الخميس عندما وصل إلى اليابسة في مدينة بوتيان في فوجيان.

ورغم تخفيض تصنيف جايمي إلى عاصفة مدارية بسبب تباطؤ سرعة الرياح، لا تزال السحب الكبيرة المصاحبة له تهدد بحدوث فيضانات وخاصة في الأنهار بوسط الصين التي ارتفع منسوبها بالفعل بسبب موجة سابقة من الأمطار الصيفية.

وقال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة إن الاحترار العالمي يؤدي إلى تغيير سلوك العواصف المدارية، بما يشمل الأعاصير، مما يجعلها أقل تواترا لكن أكثر قوة.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار في وقت لاحق من اليوم الجمعة إلى مقاطعة جيانغشي حيث بحيرة بويانغ، أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين.

وضرب جايمي تايوان أمس الخميس بعواصف عاتية بلغت سرعتها 227 كيلومترا في الساعة وأدى إلى هطول أمطار بلغ منسوبها أكثر من 1800 مليمتر على الجبال الجنوبية للجزيرة محدثا فيضانات في عدة مدن وبلدات. وأسفر كذلك عن وفاة خمسة وإصابة أكثر من 500 شخص.

كما تسبب في غرق سفينة شحن قبالة سواحل تايوان، وفي مقتل 32 شخصا في الفلبين وغرق ناقلة بحرية قبالة سواحلها.

 

تعليق عبر الفيس بوك