مسيرات "حزب الله".. الهدهد الذي اخترق عمق الأراضي المحتلة وبث الرعب في الداخل الإسرائيلي

 

حزب الله تعمّد استهداف أجهزة المراقبة والرادارات منذ بدء الحرب

استراتيجية "إعماء العدو وصمّ آذانه" تعزز قدرة الحزب على جمع المعلومات

محللون: مسيرات حزب الله قادرة على الوصول إلى عمق إسرائيل دون رصدها

إعلام الاحتلال: مسيرات حزب الله خطيرة والأكثرة إثارة للقلق منذ بدء الحرب

خبير إسرائيلي: لدينا مشكلة في اعتراض مسيّرات حزب الله

 الرؤية- غرفة الأخبار

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، انضم حزب الله اللبناني إلى عملية "طوفان الأقصى" باستراتيجية عسكرية تعتمد على التدرج في التصعيد.

ولقد أثبت حزب الله تفوقه في العمل الاستخباري من خلال استهداف أجهزة المراقبة والرادرات الإسرائيلية، وإطلاق الطائرات المسيرة التي تجمع المعلومات عن القواعد العسكرية والمنشآت الحيوية دون أن تكتشفها التكنولوجيا الحديثة التي تمتلكها إسرائيل.

ولقد وصف زعيم الحزب حسن نصر الله هذه الاستراتيجية بأنها "إعماء العدو وصم آذانه باستهداف التجهيزات الفنية والرادارات والمناطيد".

ويمتلك حزب الله القدرة على جمع معلومات استخباراتية عن أهداف إسرائيلية ومهاجمة منشآت المراقبة التابعة له باستخدام ترسانته من الطائرات المسيرة الصغيرة محلية الصنع.

كما استطاع الحزب إسقاط والسيطرة على عدد من طائرات الاستطلاع الإسرائيلية من طرازات "هيرميس 450"، و"هيرميس 900"، و"سكاي لارك"، وهي ما تعد صيدا استخباريا ثمينا.

ويقول محللون، إن طائرات حزب الله المسيرة قادرة على الوصول إلى عمق المناطق المحتلة دون رصدها من قبل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.

وفي 18 يونيو الماضي، نشرت الحزب مقطع فيديو مدته 9 دقائق عن "الهدهد" وهو طائرة مسيرة التقطت العديد من الصور فوق مدينة حيفا بواسطة طائرات مراقبة تابعة لها، وتضمن منشآت عسكرية وموانئ.

وبالأمس، بث حزب الله مشاهد قال إنها تم التقاطها الثلاثاء 23 يوليو الجاري، والتي تظهر عملية استطلاع بطائرة مسيّرة "الهدهد 3" فوق قاعدة رامات دافيد العسكرية الإسرائيلية.

وتضم القاعدة مقاتلات حربية ومروحيات قتالية ومروحيات النقل والإنقاذ ومروحيات الاستطلاع البحري ومنظومات حرب إلكترونية هجومية.

وقال الحزب إن الشريط تم تصويره بالكامل يوم 23 يوليو الجاري، مؤكدا أن توقيت نشر الشريط مرتبط بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.

ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية عمليات الاستطلاع التي ينفذها حزب الله عبر مسيرات "الهدهد" بـ"الخطيرة والأكثر إثارة للقلق منذ بداية الحرب.

وكتب أحد المواقع الإخبارية الإسرائيلية: "في الوقت الذي جعلنا حزب الله ننام يومين حرص على تصوير جميع أماكننا الاستراتيجية في منطقة حيفا بأكملها...".

ويعتبر الخبير في شؤون الأمن القومي الإسرائيلي، كوبي ماروم، أنّ حزب الله يمتلك قدرات كبيرة ويستطيع تحريك أسراب من المسيّرات بكفاءة وأنّه سيفعل ذلك في الحرب إذا اندلعت، مضيفا: "يجب القول بصراحة: لدينا مشكلة في اعتراض مسيّرات حزب الله".

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك