فيديو جديد.. لحظة دخول وانفجار الطائرة المسيرة "يافا" في تل أبيب.. عاجل

عواصم - الوكالات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة دخول الطائرة المسيرة "يافا" إلى أجواء تل أبيب وتفجيرها، دون رصدها من قبل رادارات الجيش الإسرائيلي، وقد أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة حديثة تسمى "يافا".

وقد ذكر المتحدث باسم جماعة أنصار الله، العميد يحيى سريع، أن الطائرة المسيرة "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها".

وقال الجيش الإسرائيلي وخدمات الطوارئ إن طائرة مسيرة كبيرة بعيدة المدى إيرانية الصنع استهدفت وسط تل أبيب في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة في هجوم أعلنت جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عنه، مما أسفر عن مقتل رجل وإصابة أربعة أشخاص بجروح طفيفة.

ولم تدو صفارات الإنذار من هجوم جوي وقت الاستهداف. ووقع الانفجار بعد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائدا كبيرا في جماعة حزب الله بجنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري إن المؤشرات لدى الجيش تشير إلى أن الطائرة المسيرة إيرانية الصنع ومن طراز صماد-3.

وأضاف في مؤتمر صحفي "تشير تقديراتنا إلى أن المسيرة انطلقت من اليمن إلى تل أبيب".

وتابع قائلا إن الجيش رصد "تزايدا في المؤشرات" على مقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس في ضربة جوية إسرائيلية بغزة الأسبوع الماضي.

ومن المرجح أن يؤجج الهجوم على تل أبيب، الذي يأتي قبل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لواشنطن الأسبوع المقبل، المخاوف بشأن المزيد من التداعيات للحرب في غزة في وقت يتضامن فيه الحوثيون وجماعات أخرى تدعمها إيران مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال مسؤول إسرائيلي إن الجيش لا يزال يحقق في سبب عدم انطلاق صفارات الإنذار وقت الهجوم لكن تقارير أولية تشير إلى رصد الطائرة المسيرة دون انطلاق إنذار بسبب خطأ بشري.

وأضاف المسؤول في إفادة للصحفيين بعد الهجوم "نتحدث عن طائرة مسيرة كبيرة يمكنها أن تحلق لمسافات بعيدة".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه زاد عدد الدوريات الجوية لحماية المجال الجوي الإسرائيلي دون أن يأمر باتخاذ إجراءات جديدة للدفاع المدني. لكن رئيس بلدية تل أبيب، وهي مركز اقتصادي في إسرائيل، قال إن مستوى التأهب في المدينة ارتفع.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، المتحالفة مع إيران، اليوم الجمعة إن الحركة استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة، مضيفا أنهم سيواصلون استهداف إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وأضاف المتحدث في خطاب بثه التلفزيون أن الحركة تعد تل أبيب "هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا".

وتابع "نفذت العملية بطائرة مسيرة جديدة اسمها يافا قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات كشفها وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".

وأعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية العثور على جثة رجل في الخمسين من عمره في شقة قريبة من موقع الانفجار فيما جرى نقل أربعة إلى المستشفى لتلقي العلاج من جروح طفيفة بشطايا كما تلقى أربعة آخرون علاجا من إصابتهم بالصدمة. وقال المستشفى إن جميع المصابين خرجوا بعد ذلك.

وأظهرت لقطات من الموقع أضرارا واضحة في بناية قرب السفارة الأمريكية في تل أبيب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن قطعا من طائرة مسيرة من نوع معروف أن جماعات تدعمها إيران تستخدمه في المنطقة انتشلت من قرب الموقع.

تتبادل إسرائيل إطلاق الصواريخ ونيران المدفعية يوميا مع حزب الله على طول الحدود الشمالية وفي جنوب لبنان منذ بداية الحرب في غزة، مما أثار مخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة في حال تأججت التوترات.

ويكثف الحوثيون هجماتهم على إسرائيل وأهداف غربية تضامنا مع الفلسطينيين، حسب قولهم، بعد اجتياح إسرائيل لقطاع غزة في أعقاب الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على تجمعات بجنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

 

تعليق عبر الفيس بوك