يمنح البرنامج "إجازة أبوّة" لدعم الأسرة

19 يوليو تطبيق فرع "تأمين إجازات الأمومة".. و225981 إجمالي المستفيدين

 

 

الرؤية- ريم الحامدية

أعلن صندوق الحماية الاجتماعية، أمس، بدء تطبيق فرع إجازات الأمومة في التاسع عشر من يوليو الجاري، وهو برنامج تأمين اجتماعي يُغطي فترات الولادة للأمهات العاملات أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، ويضمن لهن الوقت الكافي للراحة ورعاية المولود، كما يمنح برنامج التأمين إجازة أبوة للسماح للأب بدعم الأسرة في هذه المرحلة المُهمة.

وتضمن اللقاء الإعلامي الذي نظمه الصندوق بالتعاون مع الشركاء وبحضور مجموعة من الإعلاميين والصحفيين، تقديم عدد من أوراق عمل لكل من: صندوق الحماية الاجتماعية، اليونيسيف، منظمة الصحة العالمية، منظمة العمل الدولية، صندوق الأمم المتحدة للسكان، وزارة الصحة، وزارة التنمية الاجتماعية.

وتطرق اللقاء إلى أبرز التوصيات الأممية المتعلقة بحقوق المرأة العاملة، والتي تبنتها سلطنة عُمان ونصت عليها في قانون الحماية الاجتماعية في فرع يُعنى بإجازات الأمومة.

ويهدف هذا الفرع إلى توفير منظومة لحماية المرأة العاملة وطفلها من المخاطر الصحية، كما يسعى إلى توفير الرفاه لهما، فضلا عن دعم جهة العمل بتعويضها عن الأجر والاشتراكات المسددة خلال إجازات الأمومة والأبوة والرعاية.

ويغطي الفرع جميع العمانيين العاملين في سلطنة عُمان في كافة القطاعات بمختلف أنواع العقود، بما في ذلك العقود المؤقتة وعقود التدريب وأيضًا العمال المتقاعدين، كما أنه يشمل جميع العمال غير العُمانيين العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة والعاملين في القطاع الخاص للمنشآت التجارية الذين تسري عليهم أحكام قانون العمل.

وتلتزم جهة العمل بسداد 1% كاشتراكات للفرع وتحسب من الأجر الكامل بغير سقف محدد وعلى أساس يومي، وتتضمن مستحقات فرع تأمين إجازات الأمومة بدل إجازة الأمومة وبدل إجازة الأبوّة وإجازة رعاية الطفل وبدل إجازة الأمومة للمنتهية خدماتها المستحقة لبدل الأمان الوظيفي.

ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين من فرع تأمين إجازة الأمومة 225981 فردًا منهم 160886 من العُمانيين.

وخلال اللقاء، قدم صندوق الحماية الاجتماعية ورقة بعنوان "منظومة الحماية الاجتماعية.. حماية الأمومة" للسيد شبيب البوسعيدي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الحماية الاجتماعية، فيما جاءت الورقة الثانية لمنظمة العمل الدولية بعنوان "تأمين إجازات الأمومة في سلطنة عُمان: نقلة نوعية إلى الأمام"، قدمها بيتر راديميكر نائب المدير الإقليمي بالمكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية، وقدم الورقة الثالثة لصندوق الأمم المتحدة للسكان بعنوان "التنمية السكانية المستدامة وتأمين إجازات الأمومة"، أجود المسكري محلل برامج الاتصال في المكتب شبه الإقليمي لمجلس التعاون الخليجي.

أما الورقة الرابعة فكانت لوزارة التنمية الاجتماعية بعنوان "الأسرة نحو بيئة آمنة ومستقرة" وقدمتها عائشة البحرية رئيسة قسم الرعاية البديلة، بعد ذلك قدم مالك الحارثي المدير العام للمستحقات بصندوق الحماية الاجتماعية الورقة الخامسة بعنوان "أحكام فرع تأمين إجازات الأمومة".

وقدم الدكتور علاء حشيش قائد الفريق الفني في منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان ممثلاً لمنظمة الصحة العالمية، الورقة السادسة بعنوان "توصيات منظمة الصحة العالمية لرعاية إيجابية للأم والرضع في فترة ما بعد الولادة"، أما ورقة العمل السابعة فكانت لمنظمة اليونيسيف بعنوان "اللحظات الأولى مهمة" قدمتها سارة اللمكي مسؤولة الشراكات، واختتمت وزارة الصحة الورقة الثامنة والتي جاءت بعنوان "إجازة الأمومة والرضاعة الطبيعية" قدمتها كوثر الشبلي ممرضة قانونية أولى واستشارية رضاعة طبيعية.

تعليق عبر الفيس بوك