"واجهة جبل شمس".. أفضل مقترح إنمائي ضمن منافسة المحافظات 2024

 

 

نزوى - ناصر العبري

أختير مشروع واجهة جبل شمس "جراند كانيون" الرابط بين محافظة الداخلية ومحافظة جنوب الباطنة كأفضل مقترح إنمائي ضمن منافسة المحافظات لعام 2024م، والتي تأتي تنفيذًا للتوجيهات السَّامية في تنمية المحافظات ومواءمة برامجها مع مستهدفات رؤية "عُمان 2040".

والمشروع تنموي سياحي استُلْهِم من البيئة المحيطة حيث المنحدرات الجبلية الشاهقة والتكوينات الجيولوجية الفريدة والأشجار الجبلية بتصميم مستدام يراعي التوافق بين المكان والإنسان لضمان التكامل والاستفادة القصوى من الفرص المتاحة، والذي من المحتمل أن يوفر 306 فرص وظيفية و24 فرصة استثماريّة. وللمشروع بعد إستراتيجيّ؛ حيث يعمل موقع جبل شمس على ربط محافظة الدّاخليّة بمحافظة جنوب الباطنة من حيث استحداث طريق مُخْتصر من وادي السحتن بولاية الرستاق إلى قرية يصب في جبل شمس. وجاءت فكرة المشروع استنادًا لأهمية البيئة المُحيطة في المكان؛ حيث استفيد من الأشجار والمنحدرات لعمل المشروع وعدم المساس بها.

ويتكوَّن مشروع واجهة جبل شمس من الميدان العام ومزرعة للبُن والفواكه، والمخيم الصيفيّ، والحديقة الثقافية المُضيئة، ومنطقة ترفيهية تضم أماكن متنوعة لألعاب الأطفال، وممشى زجاجيا ومنتجعا، إضافة السلك الانزلاقي الذي سيعطي تجربة فريدة من نوعها للسياح تجمع بين المغامرة والاستكشاف والإثارة صُممَ بطول 200 متر، وزحليقة المسار الطويل التي تعدُّ من النشاطات الترفيهية التي تجمع بين الإثارة والمتعة والتي صُممتْ على مسار طوله 250 مترا، وممشى صحيا، ومعرضا جيولوجيا يهدف لإبراز التنوع الجيولوجي في البيئة العُمانية، وحديقة الصخور ومنتزه النحت بالصخور، كذلك سيشتمل على مقهى للقهوة والعصائر، ومكاتب العمل عن بعد، ومركز حفظ المعلومات، والاستقبال ومكاتب الإدارة، كما سيتضمن مسرحا للفعاليات، ومركزا للمغامرات، وأكشاك بيع المنتجات الموسمية.

تعليق عبر الفيس بوك