90 يوما من الفعاليات المتنوعة.. زوار ظفار على موعد مع التجارب الاستثنائية والاستمتاع بالطبيعة الساحرة

 

 

الرؤية- فيصل السعدي

ينتظر زوار موسم "خريف ظفار 2024" والذي بدأ في 21 يونيو ويستمر لمدة 3 أشهر، العديد من الفعاليات والأنشطة التي تناسب جميع أفراد العائلة، في الوقت الذي يتوقع فيه تجاوز عدد الزائرين من داخل سلطنة عمان وخارجها حاجز المليون زائر.

ولقد اهتمت الجهات المعنية هذا العام بتعزيز التجارب السياحية وتطوير المزارات، بهدف تنشيط القطاع السياحية بالمحافظة والذي يعد رافدا كبيرا من روافد الاقتصاد الوطني، كما أنه يساهم في تمكين رواد الأعمال العمانيين وإتاحة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

ولقد شهد هذا العام تطوير عدد من الإطلالات الطبيعية وتحسين الواجهات البحرية وتطوير مواقع العيون المائية.

وقالت بلدية ظفار- في تصريح لـ"الرؤية"- إن موسم خريف ظفار هذا العام يتميز بتمديد فترة تنفيذ الفعاليات والتي تصل إلى 90 يوما، الأمر الذي سيتيح للزوار فرصة أطول للاستمتاع بجماليات المحافظة وأنشطتها وفعالياتها المتنوعة.

ولقد حرصت الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص على تقديم تجربة سياحية مميزة لجميع زوار المحافظة، من خلال زيادة مواقع الفعاليات وتعدد أنواعها بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات والتسهيلات، إذ تم توزيع فعاليات ومناشط خريف ظفار 2024 على عدة مواقع قائمة وأخرى جديدة؛ وذلك لتوفير فرص أشمل للمواطنين والمقيمين والزوار لخوض تجارب جديدة مليئة بالإثارة والتشويق، حيث سيتم تنفيذ فعاليات نوعية مع التركيز على 5 محاور رئيسية وهي: البيئة والصحة العامة، الشباب، الطفل، الثقافة، الفنون.

وضمن الإجرءات الجديدة هذا العام، تم تدشين تطبيق "سكة" مؤخرًا للمهندس عبدالله العنسي، وهو عبارة عن منصة تضمن عملية التعاقد بين المستأجر والمالك، حيث يمكن لأي مالك رفع وحدة العقار سواء كانت شقة أو منزل أو استراحة في خمس خطوات سهلة داخل البرنامج، ويوفر البرنامج خدمة استئجار وحجز أي وحدة عقارية من خلال التطبيق، كما يتيح البرنامج إجراءات الدفع من خلال نظام الدفع في أقل من 3 دقائق.

وتتوقع بلدية ظفار أن يصل عدد فعاليات خريف ظفار هذا العام إلى 180 فعالية، بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الزوار، كما أوضحت إحصائيات خريف موسم ظفار العام الماضي أن 1733 فردًا ومؤسسة صغيرة ومتوسطة و334 من الشركات المشغلة استفادوا من أنشطة وفعاليات موسم خريف ظفار، وتبشر بلدية ظفار أصحاب المشاريع بتخصيص مواقع أكثر في هذا العام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم أكثر من 500 فرصة إضافية لتحقيق فرص وظيفية مؤقتة لآلاف الشباب.

وسيتم التركيز هذا العام على الأنشطة الثقافية والتجارية والترفيهية المتنوعة إلى جانب إقامة معارض تخصصية عالمية في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، كما يحتضن "إتين سكوير" العديد من الألعاب الجديدة والمختلفة عن السنوات الماضية، بالإضافة إلى مسرح مُّزوّد بأحدث التقنيات الذي ستُقام عليه العديد من العروض العالمية، وسيستمتع الزوار بعروض الإضاءة والإبهار وعروض النوافير الليزرية وعروض الدرون والتي تعتبر الأضخم هذا العام.

وستتنوّع الفعاليات الرياضية لتُناسب مختلف الأذواق والاهتمامات؛ حيث ستستضيف حديقة صلالة العامة لأول مرة على مستوى المحافظة فعالية (ثرو تاون) والمتخصصة برياضات التحمل والقوة البدنية والتي ستقام بشكل أسبوعي، بالإضافة إلى تخصيص عدة ملاعب ومعدات رياضية لتكون مُوّجهة للفعاليات الرياضية خلال موسم خريف ظفار.

وسيعود "طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية" بشكل أكثر تميّزًا بعد تسجيله واعتماده رسميًا من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية ليشمل على 4 مراحل بمشاركة أكثر من 100 دراج من دول مختلفة مما سيعزز من السياحة الرياضية للمحافظة.

أما مُحبو السيارات من مختلف الفئات العمرية فهم على موعد مع فعاليات "الجمعية العمانية للسيارات" المليئة بالسرعة والتحدي والتنافس والتي تُقام في "ميدان الاحتفالات"، كما ستشهد بطولة ظفار الدولية "دراج ريس" مشاركة واسعة من دول الخليج العربية  في شاطئ الدمر بولاية مرباط، وستكون مسابقة خريف ظفار للرماية بالأسلحة التقليدية فستكون الأكبر هذا العام من حيث قيمة الجوائز وعدد المشاركين محليًا وخليجيًا.

وتزخر روزنامة الخريف بالعديد من الفعاليات الموجهة للطفل هذا العام، ومن أهمها "كيدي تايم" بحديقة عوقد العامة والتي تستقطب العديد من الفعاليات الجديدة والنوعية، بالإضافة إلى العروض العالمية المتحركة والشخصيات المحبوبة لدى الأطفال والتي يمكنهم التفاعل واللعب معها.، وخُصصت مساحات في حديقة صلالة العامة لفعاليات رياضية أسبوعية مخصصة للأطفال من فئات عمرية مختلفة.

وتكتمل الخيارات الترفيهية مع مدينة "أب تاون" بسهل أتين والتي تحتوي على العديد من الألعاب الكهربائية والهوائية التي تناسب مختلف الفئات العمرية، كما أنها تمتاز بكونها متنفسا حديثا ومتكامل الخدمات.

وفي المحور الثقافي، فستحتوي قرية "عودة الماضي" العديد من الفعاليات والأنشطة التي تحاكي بيئات محافظة ظفار المختلفة كالحضرية والريفية، والبدوية والبحرية والزراعية، كما سيتم تقديم تجربة ثقافية تراثية جديدة من خلال استضافة ولايات عُمانية من خارج المحافظة لأول مرة، وهي صور ونزوى وصحار، على أن يتم توسعة التجربة في المواسم القادمة واستضافة ولايات أخرى من كافة محافظات السلطنة.

وستعكس القرية الإرث الحضاري والثقافي التي تزخر به السلطنة من خلال ميدان للفنون والفعاليات والأسواق التراثية المتنوعة مع عروض وفنون حية تُجسد الثقافة العمانية، وستكون هناك العديد من الفعاليات الثقافية في مختلف ولايات المحافظة والتي تهدف إلى إبراز الهوية الوطنية فضلًا عن جذب السياح وتعريفهم بالثقافة العمانية الفريدة من خلال المعارض التخصصية والمؤتمرات وورش العمل التعريفية والعروض المسرحية.

وجددت بلدية ظفار مرافق وادي دربات بممشى بطول 800 متر وعرض 7 أمتار، حيث يتيح لزوار الوادي المشي والتمتع بالمناظر الطبيعية، وتم تصميم الممشى بألوان قريبة لبيئة الطبيعية بـ3 مداخل رئيسية مع مراعاة مداخل لذوي الاحتياجات الخاصة ومناطق للجلوس ومنصتين لمشاهدة منظر الوادي مباشرة على طول الممر، بالإضافة إلى 28 كشكا لتقديم مختلف الخدمات التي يحتاجها الزائر والسائح لوادي دربات.

وحرصت بلدية ظفار على أن يكون الممشى آمنًا من الانزلاقات، والتي قد تسببها الأمطار، وذلك باستخدام مكونات بناء جيدة تتيح للزوار قضاء وقت ممتع بين أجواء الطبيعة.

وستشهد محافظة ظفار لأول مرة إقامة مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة فرق مسرحية من داخل وخارج سلطنة عُمان، حيث سيضم 6 مسارات لمختلف أنواع المسارح الكبار والصغار والمسرح الجماهيري والمونودراما والديودراما ومسرح الشارع.

 

تعليق عبر الفيس بوك