التعريف بالأنظمة الرقمية للأوقاف في ندوة بنزوى

نزوى- ناصر العبري

نظّمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، ندوة علمية بعنوان: "الأوقاف وبيت المال وأنظمتها الرقمية"، وذلك تحت رعاية سعادة يونس بن علي المنذري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية إزكي ورئيس لجنة الشباب والموارد البشرية بالمجلس.

وتضمنت الندوة التي أقيمت في قاعة جامع السلطان قابوس بولاية نزوى، تقديم 3 أوراق عمل، الأولى بعنوان: "الوقف تراثُنا المستدام" قدمها الدكتور صالح بن سعيد بن هلال الحوسني خبير حج بديوان عام وزارة الأوقاف، وتحدث فيها عن الوقف وفضله وأهميته وأنواعه وبيّن فيه نظرية الاستدامة والتطور التاريخي للوقف في سلطنة عُمان.

وجاءت الورقة الثانية بعنوان: "فلسفة الوقف من الجانب القانوني والاستثماري" وقدمها محمد بن هلال الرواحي رئيس قسم الدعاوى وتنفيذ الأحكام القضائية في الدائرة القانونية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وتحدث فيها عن الجوانب القانونية التي لزم الإحاطة والإلمام بها، مع التطرق للجوانب الاستثمارية للوقف.

وقدم عدي بن سعيد المعولي من قسم أنظمة الأوقاف وبيت المال، الورقة الثالثة بعنوان: "البرنامج الإلكتروني للأوقاف" تحدث فيها عن آلية العمل بالبرنامج وطرق الاستفادة منه.

وقال جمعة بن ناصر الصارمي مدير إدارة أوقاف محافظة الداخلية: "يعد الوقف رمزا للسماحة والعطاء في المجتمعات الإسلامية، فهو يمثل النواة الأولى للتنمية والرقي والتقدم والازدهار بالمجتمعات الإسلامية، كما أن صدقة الوقف تعد من أعظم الصدقات نفعا وأعظمها أجرا لما لها من أثر بالغ في تنمية المجتمع ونشر المحبة والتآخي والترابط والتماسك بين أفراد المجتمع ومؤسساته".

تعليق عبر الفيس بوك