ختام ناجح لبرنامج "إعداد قيادات الصف الثاني" بشمال الباطنة

 

 

صحار - خالد بن علي الخوالدي

اختتم مكتب محافظ شمال الباطنة، مساء أمس، برنامجه التدريبي "إعداد قيادات الصف الثاني"، والذي استمر لمدة أربعة أيام في فندق راديسون بلو صحار. وشارك في البرنامج 15 موظفًا من مختلف التقسيمات الإدارية التابعة لمكتب محافظ شمال الباطنة، ضمن برنامج مقسم إلى أربع فترات خلال هذا العام.

وقدَم البرنامج الدكتور محمد بن فايل العريمي المدرب المتخصص في تنمية وتطوير مهارات التفكير العليا للقيادات، والخبير في مجالات القيادة الإستراتيجية والابتكار واستشراف المستقبل. يهدف هذا البرنامج إلى رفع مستوى قدرات القيادات الإدارية، لتحقيق أداء مؤسسي فعال تقوده كفاءات وطنية طموحة.

ويسعى البرنامج إلى تزويد المشاركين بمهارات قيادية مهمة مثل التخطيط الاستراتيجي، والتواصل الفعال، وصناعة القرارات لتعزيز الإنتاجية وتطوير الأداء المؤسسي والوصول إلى الأهداف المرسومة بكفاءة وفعالية عالية. كما يتوافق البرنامج مع التوجهات الإستراتيجية لرؤية عمان 2040، والتي تسعى إلى بناء قدرات ومهارات الصف الثاني وإعداد قادة المستقبل.

وتضمَّن البرنامج عدة محاور رئيسية؛ منها: القيادة الإدارية والتغيير المؤسسي، التخطيط الإداري ومنهجية التخطيط الاستراتيجي، التواصل الفعال والذكاء العاطفي، وصناعة واتخاذ القرار. تناول المحور الأول مفهوم القيادة الإدارية وتطوير القيادة الذاتية واستخدام مقياس أنماط الشخصية MPTI وطريقة نافذة جو هاري لاستكشاف الذات، إضافة إلى قيادة التغيير المؤسسي مراحله الرئيسية. وفي المحور الثاني، تم التركيز على مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهمية وخصائص وأنواع التخطيط، فيما تناول المحور الثالث عناصر عملية الاتصال وأنواع الاتصالات الإدارية وأهمية الذكاء العاطفي في العمل، بالإضافة إلى تطبيقات عملية للذكاء العاطفي. أما المحور الرابع فتناول منهجية صناعة واتخاذ القرار، تعريف المشكلة وكيفية التعامل معها، واكتشاف النقط العمياء في حل المشكلات، إضافة إلى توليد الحلول الابتكارية وتنفيذ القرارات.

ويأتي البرنامج كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز القدرات القيادية وتحقيق الأداء الفعال الذي يتماشى مع رؤية عمان 2040، وبناء مستقبل يعتمد على قادة مؤهلين قادرين على مواجهة التحديات وتحقيق الطموحات الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك