اليوم.. إعلان نتائج الفرز التجريبي لـ"القبول الموحد".. وتوقعات بعرض 24500 مقعد دراسي

 

 

◄ 2611 طالبًا وطالبة حاصلين على 80% وأعلى لم يحصلوا على عرض دراسي

◄ 96.1% متوسط المعدل التنافسي المقبول في تخصص التربية

◄ 94.4% متوسط المعدل التنافسي المقبول في تخصص الصحة عدا الطب البشري

 

 

مسقط- الرؤية

 

كشفت ندى بنت محمد الكيومية مديرة دائرة القبول للمرحلة الجامعية بمركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن من المقرر إعلان نتائج الفرز التجريبي للعام الأكاديمي 2024/2025، مساء اليوم الخميس.

وقالت الكيومية إن نظام القبول الموحد توقّع عرض أكثر من 24500 مقعد دراسي على المسجلين والبالغ عددهم 47917 طالبًا وطالبة، أثناء مرحلة التسجيل، التي أنتهت في الأول من يونيو الماضي، مشيرة إلى أن بعض البرامج الدراسية التي تتطلب إجراء اختبارات قبول أو مقابلات شخصية أو فحوصات طبية، لم تُعرض في هذا الفرز؛ مُعللةً ذلك بأن تلك الاختبارات تُعقد بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام.

وأضافت مديرة دائرة القبول للمرحلة الجامعية إن الفرز التجريبي يعد عرضًا مبدئيًا لنتائج القبول، ويعتمد على درجات الطلبة في الفصل الدراسي الأول، والبرامج الدراسية المُدرجة في مرحلة التسجيل الممتدة من الأول من أبريل وحتى الأول من يونيو الماضي؛ وهو بمثابة تدريب عملي وعرض تجريبي وغير نهائي يعطي الطالب وولي أمره، تنبيهًا بأهمية ترتيب البرامج الدراسية؛ إذ إن نتائج الفرز مبنية على ترتيب البرامج والمعدلات التنافسية للطلبة.

وتابعت القول: "تلاحظ لدى المركز أن 2611 من الطلبة أصحاب المعدلات العامة 80% وأعلى لم يحصلوا على عرض دراسي، ويعود ذلك إلى قلة الخيارات من البرامج الدراسية التي أدرجوها، منهم 1126 طالبًا وطالبة أدرجوا أقل من 20 برنامجًا دراسيًا في صفحة التسجيل، وهو مؤشر قد يحرمهم من الحصول على مقعد دراسي في الفرز النهائي، إذا لم يتداركوا ذلك، ويتوجب عليهم إضافة عدد أكبر من البرامج الدراسية المستوفية لشروط التقدم في مرحلة تعديل الرغبات".

وأردفت الكيومية أن عددًا من الطلبة اكتفوا بالتسجيل في مجال معرفي واحد أو إثنين تقديرًا منهم بإمكانية قبولهم فيها؛ حيث تشهد بعض التخصصات منافسة شديدة وإقبالًا مُتزايدًا من الطلبة كتخصصات الصحة والتربية.

وتشير مؤشرات هذا الفرز إلى أن متوسط المعدل التنافسي المقبول لبرامج تخصص التربية بلغ 96.1%، فيما بلغ في تخصص الصحة (عدا الطب البشري) نسبة 94.4%. ورصد مركز القبول الموحد أن 3517 من الطلبة غير الناجحين في الفصل الدراسي الأول، لم يدرجوا اختياراتهم من البرامج الدراسية، موضحًا أنه حتى لا يفقدوا فرصة المنافسة بعد ظهور نتائج الدور الثاني، يتعين عليهم إضافة وترتيب برامجهم في نظام القبول الموحد في مرحلة تعديل الرغبات بغض النظر عن نتائجهم الحالية.

ويهدف الفرز التجريبي بشكلٍ أساسي إلى توعية الطلبة المتقدمين لنظام القبول الموحد وأولياء أمورهم بآلية عمل النظام، وتعريفهم بنتيجة القبول المبدئية المتوقعة ليبنوا عليها عملية التسجيل وترتيب الخيارات من البرامج الدراسية في مرحلة تعديل الرغبات التي تتاح بعد ظهور النتائج النهائية لطلبة دبلوم التعليم العام، ويمكن التعرف على نتيجة الفرز التجريبي عن طريق صفحة تسجيل الطالب بالنظام، علمًا بأنه لا يتوجب القيام بأي إجراء فيما يخص هذه النتيجة كاعتماد المقعد؛ نظرًا لكونه مؤشر للطالب فقط، وقابل للتغيير بناءً على عدة معطيات أهمها: نسبة التغير في درجات الطالب النهائية، وقيام الطلبة بتغيير ترتيب البرامج الدراسية، والإعلان عن أية مستجدات في البرامج في مرحلة تعديل الرغبات.

تعليق عبر الفيس بوك