"تعليمية جنوب الباطنة" تحتفل بتخريج دارِسات محو الأمية

 

 

بركاء- خالد بن سالم السيابي

 

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بتخريج دارسات محو الأمية للصف الثالث بولايات المُحافظة، تحت رعاية أحمد بن عبدالله بن علي العويسي عضو اللجنة العمانية لحقوق الإنسان بحضور الدكتور ناصر بن سالم بن ناصر الغنبوصي مدير عام تعليمية المحافظة وعدد من المسؤولين والتربويين، وذلك بجمعية المرأة العمانية بولاية بركاء.

واستهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم تلتها الدارسة زكية بنت جميل الرشيدية، ثم قُدمت لوحة ترحيبية لمدرسة الصراط للتعليم الأساسي، ومسرحية هادفة تدعو لطلب العلم في جميع المراحل العمرية، وألقت معلمة محو الأمية المتطوعة عائشة بنت سعيد الصبحية كلمة الخريجات تحدثت فيها حول مسيرة التعليم لمحو الأمية والجهود المبذولة وتطرقت لأساليب وأدوات التدريس، مقدمة الشكر الجزيل لجميع الدارسات والمعلمات المتطوعات للتدريس والمعنيين بتعليمية المحافظة وإدارات المدارس التي احتضنت مراكز التعليم.

وقالت الدكتورة ميمونة بنت يوسف العجمية مديرة مساعدة لدائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بتعليمية المحافظة إن الاحتفال بتخريج دارسات فصول محو الأمية يعد من المناسبات التربوية المهمة لتوعية المجتمع بجوانب الأمية وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع، إضافة لإبراز الجهود التي يقوم بها المعنيون للقضاء على الأمية من خلال نشر مظلة التعليم بمختلف جوانبه. مضيفة أن مجال محو الأمية وتعليم الكبار يعد سمة من سمات الدول المتحضرة وقد خطت سلطنة عمان خطوات متقدمة في هذا المجال بفضل السياسات التربوية التطويرية المتتالية المنسجمة مع التنمية الشاملة المستدامة في السلطنة.

وبلغ عدد دارسات محو الأمية بمحافظة جنوب الباطنة (281) دارسة موزعات على عدد من ولايات المحافظة بالصفوف الأول والثاني والثالث محو أمية. ففي ولاية بركاء 111 دارسة، وفي ولاية الرستاق 91 دارسة، وبولاية المصنعة 65 دارسة، و9 دارسات بولاية نخل، و5 بولاية العوابي. وقد جرى تخريج وتكريم 68 دارسةَ محو أمية بالصف الثالث.

وقدمت شذى بنت عبدالمجيد الزدجالية مديرة دائرة المنظمات والعلاقات الدولية باللجنة العمانية لحقوق الإنسان عرضا مرئيا حول الحق في التعليم وأهميته على الصعيد الوطني والدولي، استعرضت من خلاله الإحصائيات وبينت الجهود والتعاون الهادف والبناء.

وعلى هامش الاحتفالية التي قدمتها نُهى بنت سالم الريامية مساعدة مديرة مدرسة الصراط للتعليم الأساسي، تم افتتاح المعرض المصاحب الذي شمل منتجات وأعمال يدوية تراثية لدارسات محو الأمية بتعليمية المحافظة. بعد ذلك تجول راعي الحفل والحضور في أروقة المعرض واستمعوا لشرح حول المقتنيات. وفي ختام الحفل تم تسليم الشهادات وتكريم الدارسات، كما تمَّ تكريم معلمات محو الأمية المتطوعات للتدريس خلال الفترة السابقة. إضافة لتكريم الجهات الداعمة والمنظمين وإدارات المدارس التي احتضنت مراكز محو الأمية بولايات المحافظة. وأخيراً  تسلم راعي الحفل هدية تذكارية.

يُشار إلى أن مراكز محو الأمية شملت ولايات المحافظة والقرى والتجمعات السكانية؛ حيث استحدثت وزارة التربية والتعليم الكثير من الأساليب والبرامج في هذا الجانب لا سيما التعاون الكبير والفاعل مع المحافظات التعليمية والمجتمع المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك