166 برنامجًا ضمن فعاليات المراكز الصيفية في شمال الباطنة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

تنطلق اليوم الأحد بمحافظة شمال الباطنة فعاليات المراكز الصيفية، التي ينظمها مكتب محافظ شمال الباطنة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني بالمحافظة.بمشاركة أكثر من 33 مؤسسة وأكثر من 35 ألفًا من طلبة المدارس.

وتهدف هذه المبادرة إلى تأهيل الأطفال والشباب وتمكينهم من اكتساب مهارات جديدة ومتقدمة، وذلك من خلال برامج متنوعة تساهم في تطوير قدراتهم الفكرية والإبداعية، بما يعزز من جاهزيتهم لمواجهة التحديات المستقبلية ومتطلبات سوق العمل المتجددة.

وشهدت المرحلة الأولى طرح أكثر من 166 برنامجًا متنوعًا في ولايات المحافظة كجزء من مجموعة البرامج والفرص التي ستُقدم تباعًا خلال 30 يوماً من قبل مختلف الجهات المشاركة، مما يعكس التزام الجهات المعنية بتقديم الدعم المتواصل للشباب، وتستهدف البرامج مختلف الشرائح من طلبة المدارس الحكومية والخاصة، وتتنوع الأنشطة لتشمل مجالات تدعم تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 ومتطلبات سوق العمل.

وفي ولاية صحار تم إطلاق 69 برنامجًا تتنوع بين ورش عمل وفعاليات تعليمية وترفيهية. من بين هذه البرامج: ورشة "من الأساس إلى الأبعاد" لتعليم أساسيات رسم 3D، و"مغامرات المبتكر" التي تتضمن الابتكار والتصنيع والاستمتاع، وورش الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وبرمجة تطبيقات الهاتف، واستكشاف الواقع المعزز من خلال "عالم الخيال الحقيقي"، وورش أخرى متعلقة بالنفط والغاز والسرد الرقمي ومهارات القرن الواحد والعشرين وإنترنت الأشياء والروبوتات والتفكير التصميمي.

إضافة إلى ذلك، تشمل هذه البرامج معسكرات متخصصة مثل معسكر الابتكار الصناعي ومعسكر الثقافة المالية و أساسيات الاستثمار في سوق المال ومعسكر اللوجستيات. وتستهدف هذه البرامج تنمية مهارات الشباب وتوسيع آفاقهم بما يتماشى مع التوجهات الحديثة في سوق العمل.

كما تم إطلاق 14 برنامجًا في ولاية السويق، و18 برنامجًا في صحم، و33 برنامجًا في شناص، وكذلك 16 برنامجًا في الخابورة ولوى، تتنوع هذه البرامج لتلبية احتياجات وتطلعات الشباب في مختلف الولايات، مع التركيز على تحقيق التوازن بين التعليم والترفيه، وتعزيز المهارات الحياتية والمهنية التي تمكن الشباب من التفوق في مختلف جوانب حياتهم.

يُشار إلى أن المراكز الصيفية تسعى من خلال هذه البرامج إلى تنمية القدرات الشخصية والمهارات العملية للأطفال والشباب، مما يعزز من استعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل والمشاركة الفعالة في بناء مجتمع متقدم. كما تعكس هذه الجهود التزام محافظة شمال الباطنة بتحقيق التنمية المستدامة وإعداد جيل قادر على الابتكار والإبداع، مما يسهم في تحقيق رؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك