مناقشة توصيات تقرير حول "الباحثين عن عمل"

3 جلسات لـ"الشورى" خلال الأسبوع الجاري تتضمن مناقشة مشاريع قوانين واستعراض بيان وزارة "التعليم العالي"

 

مسقط- الرؤية

يعقد مجلس الشورى خلال الأسبوع الجاري 3 جلسات؛ حيث يعقد يوم الأحد جلسته الاعتيادية التاسعة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023 -2027) والتي يُخصَّصُها لمناقشة عددٍ من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، والتي عكفت لجان المجلس كل حسب اختصاصه على دراستها واستضافة الجهات المختصة للاستماع إلى مرئياتهم وملاحظاتهم حول ما تضمنته من مواد، وبحث مدى مواءمتها مع القوانين النافذة ذات العلاقة.

فيما يتضمن جدول أعمال جلستي المجلس الاعتياديتين التاسعة والحادية عشرة ليومي الأحد والأربعاء الموافق 23 و26 من يونيو الجاري، مُناقشة وإقرار تقرير اللجنة المُؤقتة المعنية بشأن ملف الباحثين عن عمل، إضافة إلى مناقشة رؤية اللجنة الاقتصادية والمالية بشأن كل من مشروع الاتفاقية المزمع توقيعها بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة جمهورية قبرص لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل، ومشروع اتفاقية بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في شأن المساعدات الإدارية المشتركة في مجال الجمارك. وستشهد الجلسات مناقشة عددٍ من تقارير اللجان الدائمة بشأن مجموعة من الرغبات المبداة المحالة إليها من قبل مكتب المجلس للدراسة منها تقرير اللجنة الصحية والاجتماعية حول الرغبة المبداة بشأن واقع الخدمات المقدمة للأطفال في دور الرعاية الاجتماعية في سلطنة عمان، وتقرير اللجنة الاقتصادية والمالية حول الرغبة المبداة بشأن أعمال وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية، بالإضافة إلى تقرير لجنة الأمن الغذائي والمائي حول الرغبة المبداة بشأن وضع الشركات الحكومية العاملة في مجال الثروة السمكية.

ومن المقرر أن يستضيف المجلس يوم الإثنين الموافق 24 من يونيو الجاري معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ التي ستلقي بيان وزارتها خلال جلسة علنية؛ وذلك ضمن أعمال الجلسة الاعتيادية العاشرة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023- 2027). ويُناقش البيان خمسة محاور كان المجلس قد  حددها في وقت سابق ،وذلك وفقًا للمادة (69) من قانون مجلس عُمان؛ حيث ستركز تلك المحاور على سياسات وبرامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان، والاستراتيجيات والخطط الخمسية. كما سيتناول البيان التشريعات والقوانين المتعلقة بالتعليم العالي بما فيها قانون التعليم العالي ولائحته التنفيذية. ويتطرق البيان كذلك لموضوع تطوير مركز القبول الموحد، ومدى تلبيته لاحتياجات المرحلة المقبلة ولاسيما في ظل وجود مخرجات دبلوم المسارات المهنية والتقنية إلى جانب موضوع الابتعاث والاعتراف ومعادلة المؤهلات العلمية.

وسيُخصِّص البيان محورًا خاصًا لمؤسسات التعليم العالي الخاصة، ومحورًا خاصًا بالتعليم والتدريب ، كما سيناقش موضوع البحث العلمي والابتكار؛ وذلك من خلال التعريف بالتشريعات المنظمة للبحث العلمي والابتكار والمأمول منها في تنظيم البحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان. ومجالات البحث العلمي وتحديد الأولويات وفقا لرؤية "عُمان 2040"، إضافة إلى مجمع الابتكار مسقط وإسهاماته في تطوير البحث العلمي والابتكار وتحقيق التقدم الإنمائي المستدام.

تعليق عبر الفيس بوك