38 مليون ريال لتنفيذ "سد وادي عدي" بمطرح

مطرح- العُمانية

بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تنفيذ مشروع سد وادي عدي للحماية من مخاطر الفيضانات، ويقع بمجرى وادي عدي بولاية مطرح بمحافظة مسقط، وتقدر تكلفة إنشائه بـ38 مليون ريال عُماني.

وقال المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير عام المديرية العامة لتقييم موارد المياه بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إن إنشاء سد "وادي عدي" بهذا الموقع المهم لاعتراض مياه الأمطار والفيضانات القادمة من الأودية الجنوبية الستة بولاية العامرات المتدفقة من الأحباس العلوية إلى منطقة القرم، وهو ثالث سدود منظومة الحماية التي تضم ستة سدود أخرى من شأنها حماية منطقة القرم التجارية والتوسع العمراني بولاية العامرات من أمطار الأنواء المناخية، مشيرا إلى أن تنفيذ السد سوف يستغرق 30 شهرًا؛ حيث بدأت الأعمال في شهر فبراير الماضي، ومن المتوقع أن تنتهي نهاية عام 2026.

وأضاف أن المشروع يتضمن معالجة أساسات السد بعمق يصل في بعض الأجزاء لـ 50 مترًا تحت سطح الأرض، وإنشاء سد ركامي من الأحجار والأتربة المدكوكة بطول 220 مترا وارتفاع 39 مترًا، كما سيتم تزويد جسم السد بجدار من المواد الإسفلتية المانعة لنفاذية المياه في منتصف السد وعلى طول محور السد، بالإضافة إلى وجود مفيض خرساني جانبي بطول (120 مترا) مصمّم لتمرير كميات أمطار أقصى فيضان محتمل، بالإضافة إلى وجود بوابات للتحكم في تصريف المياه وتفريغ بحيرة السد.

وأوضح المهندس أن السعة التخزينية للسدّ تبلغ 23 مليون متر مكعب، ومن أجل مراقبة سلامة السد تم تركيب مجموعة من أجهزة المراقبة كأجهزة قياس مناسيب المياه الجوفية وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة وأجهزة قياس مستوى الطمي في البحيرة وأجهزة مراقبة الهبوط وغيرها.

وأنهت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، إنشاء سد العامرات وسد الجفينة اللذيْن تتجاوز سعتهما التخزينية 38 مليون متر مكعب.

تعليق عبر الفيس بوك