بدء أعمال "الملتقى الخامس للقيادات الصحية" لبحث تطوير المنظومة الصحية

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال الملتقى الخامس للقيادات الصحية بوزارة الصحة "تمكين"، والذي يقام في منتجع بارسيلو لمدة يومين، إذ رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة.

ويشارك في الملتقى أصحاب السعادة وكلاء الوزارة ومديرو عموم الخدمات الصحية ومديرو المستشفيات بمحافظات سلطنة عمان المختلفة ومديرو الدوائر التابعة لمكتب وزير الصحة.

وفي كلمته، أكد معالي وزير الصحة أن الملتقى الذي يأتي تكميلا للملتقيات السابقة؛ تتمثل أهميته في التأكيد على ضرورة العمل المنظم والمدروس لضمان استمرارية تحسين وتطوير النظام الصحي بما يتوافق مع تطلعات الوزارة لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 في المجال الصحي، مقدماً شكر الوزارة وتقديرها على الجهود المبذولة المتواصلة والمخلصة في الارتقاء بالخدمات الصحية المُقدمة.

وأشار إلى أنَّ الملتقى يركز على العديد من المواضيع الهامة وهي: حوكمة القطاع الصحي، التركيز على تعزيز الانتماء والولاء المؤسسي لدى الموظفين، أهمية القيادة في نجاح المشاريع والمبادرات الوطنية، الورشة التدريبية حول القيادة وصناعة القرارات.

كما استعرض معاليه رؤية وزارة الصحة ومشاريعها المستقبلية وهي: تطوير نموذج الرعاية الصحية، تعزيز الحوكمة من خلال تطوير السياسات والتشريعات اللازمة لتعزيز القطاع الصحي القائم على اللامركزية في الخدمات الصحية، تطوير منظومة الموارد البشرية من خلال التخطيط واستقطاب الكفاءات وتنميتها لتمكينها في العمل في القطاع الصحي، التحول الرقمي، ترسيخ ثقافة إدارة المشاريع وإدارة التغيير والتحسين المستمر.

من جهته، قدَّم سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي، عرضاً عن القيادة والفعالية في أنظمة الرعاية الصحية، سلط من خلاله الضوء على مفهوم القيادة في القطاع الصحي وأهميتها ومواصفات القيادي المتمكن وحالات الإخفاق التي قد يتعرض لها القيادي، مستعرضا بعض التجارب الدولية في هذا الشأن.

وقدم الدكتور يوسف الفارسي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الباطنة عرضا مرئيا عن المشاريع والمبادرات في محــافظة جنوب الباطنة، مثل مشروع مركز بلد سيت الصحي، والتقييم الثاني لمنظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية لمبادرة سلامة المرضى، ومشروع تقييم وإشراف أطباء الأسرة على الأطباء العموم وغيرها.

كما كرم معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، المشاركين في إنجاز مشروع مركز بلد سيت الصحي بمحافظة جنوب الباطنة والمشاريع الأخرى بالمحافظة، كما تم تكريم المجيدين الذين حققوا تقديرا عاليا في استبانة رضا المستفيد للخدمات الصحية على مستوى مديريات الخدمات الصحية في المحافظات والأطباء والمؤسسات الصحية.

وحصد المراكز الثلاثة الأولى في فئة الأطباء كل من: الدكتور محمد المقبالي من مجمع صحم الصحي بمحافظة شمال الباطنة، والدكتور بدر المجرفي من مركز الأخضر الصحي بمحافظة الظاهرة، والدكتور شاكر الغيثي من مركز السيب الصحي.

أما في فئة المحافظات فكان التكريم من نصيب مديريات الخدمات الصحية لمحافظات مسقط وشمال الباطنة والداخلية، وفي فئة المؤسسات الصحية تم تكريم مجمع صحار الصحي بمحافظة شمال الباطنة، مركز السعادة الصحي بمحافظة ظفار، مركز المعبيلة الجنوبية بمحافظة مسقط، المديريتين العامتين لمستشفيي السلطاني وخولة، مستشفى السلطان قابوس بمحافظة ظفار، ومجمعات السيب وصحم والبريمي الصحية.

وتضمن اليوم الأول حلقة عمل حول تعزيز الانتماء المؤسسي لدى الموظفين، قدمها الدكتور غالب بن سيف الحوسني الرئيس التنفيذي لوحدة الموارد البشرية في الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل".

تعليق عبر الفيس بوك