ورشة عمل حول "التفكير النقدي والإبداعي" بـ"جامعة التقنية" في صور

 

مسقط- الرؤية

نظمت لجنة الإنماء المهني وقسم البحوث والاستشارات في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور، ورشة عمل بعنوان "أطلق العنان للتفكير النقدي والإبداعي"، قدمها الدكتور هيثم زكي رئيس قسم البحوث والاستشارات في فرع الجامعة بصور، بحضور 25 عضواً من الهيئة الأكاديمية والإدارية.

واستهل الدكتور هيثم زكي الورشة بمقدمة حول أهمية التفكير النقدي والإبداعي في تطوير الأداء الأكاديمي والإداري، مشيرًا  إلى التحديات الحالية التي تُواجه المؤسسات التعليمية، وكيفية التغلب عليها من خلال التفكير النقدي والإبداعي.

وتناولت الورشة عدة محاور رئيسة، منها أساليب التفكير التقليدي والتفكير المتوازي، حيث عرض الدكتور زكي الفروقات بين التفكير التقليدي الذي يعتمد على الخطوات المتسلسلة والتفكير المتوازي الذي يتعامل مع المشكلات من زوايا متعددة.

كما تناول المحاضر تقنيات التفكير الست المعروفة: "القبعات الست للتفكير"، وشرح كيفية استخدامها لمعالجة المسائل من مختلف الزوايا، مما يساعد في الوصول إلى حلول مبتكرة وشاملة، كما قدم نماذج لتقنيات التعليم الحديثة وكيفية تبني الأنظمة الحديثة بطريقة داعمة ومنهجية، مستعرضا أمثلة من واقع العمل الأكاديمي والإداري. كما تطرق إلى أهمية البيئة الداعمة للتفكير الإبداعي وكيفية إيجاد هذه البيئة في المؤسسات التعليمية.

وتخلل الورشة مناقشات بين المشاركين، حيث تمت مناقشة الأسئلة والأفكار المتعلقة بالتحديات التي تواجههم في عملهم اليومي. وشارك الجميع في تقديم الحلول وتبادل الأفكار، مما أضفى جوًا من التعاون والإيجابية.

تعليق عبر الفيس بوك