مشاركة 160 طفلا في البرنامج الصيفي بالمركز الوطني للتوحد

 

مسقط- الرؤية

انطلقت فعاليات البرنامج الصيفي بمقر المركز الوطني للتوحد التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، بمشاركة 160 من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، تحت شعار "صيفي تأهيل وإبداع"، والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس.

ويهدف هذا البرنامج إلى دمج الحالات المشاركة بالأنشطة الجماعية، وإتاحة الفرصة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد للاستفادة من خدمات المركز، وتقديم الأنشطة الترفيهية المتنوعة المُناسبة، إلى جانب التهيئة والتأهيل المهني للبالغين من ذوي اضطراب طيف التوحد.

وتتلقى الحالات الملتحقة بالبرنامج عددًا من الأنشطة الترفيهية كالسباحة والفن والرسم والمسرح والألعاب الحركية والرياضية والمسابقات والأنشطة الجماعية، إلى جانب الورش المهنية والحرفية.

وقال وليد بن سيف الغافري أخصائي تأهيل مهني بالمركز، إن البرنامج يتيح للحالات الملتحقة به الاستفادة من خدمات المركز، كما تساهم أنشطة البرنامج في تنمية جوانب عديدة في الطفل كالجوانب الحسية، والمساعدة في علاج مشاكل العزلة الاجتماعية، وخلق نوع من الاتزان ما بين الجلسات العلاجية والأنشطة الترفيهية.

وأوضح سلطان بن سيف القاسمي مدرب مهني بالمركز الوطني للتوحد، أن هذا البرنامج يسهم في تنمية المهارات المهنية لدى الحالات التي تتلقى جلسات التأهيل المهني، سواء كان من داخل أو خارجه من مختلف محافظات سلطنة عُمان، إلى جانب تنمية قدراتهم وإمكانياتهم الشخصية عبر ممارسة الأنشطة الأخرى كالسباحة والفن والرسم وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تساهم في تنمية مهاراتهم الحسيّة، كما يُسهم البرنامج الصيفي في اكتشاف مواهب الحالات واهتماماتها.

من جانبها، وجهّت بهجة بنت بدر البلوشية ولية أمر إحدى الحالات الملتحقة بالبرنامج الصيفي، الشكر للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج الصيفي، الأمر الذي يتيح استثمار أوقات فراغ الحالات المصابة باضطراب طيف التوحد خلال فترة الإجازة الصيفية، وذلك بالتزامن مع المشاركة في برنامج التوجيه والإرشاد الأسري لأولياء أمور هذه الحالات، مما يتيح في زيادة جرعات التوعية للتعامل مع سلوكيات الأبناء المصابين باضطراب طيف التوحد.

تعليق عبر الفيس بوك