إصدار الطبعة الثانية المحدثة من "دليل الثعابين في سلطنة عُمان"

...
...
...
...

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التراث والسياحة الطبعة الثانية المحدثة من "دليل الثعابين في سلطنة عُمان"، والذي يعد دليلا توضيحيا مصورا للتعريف والتوعية بأنواع الأفاعي والثعابين السامة ومتوسطة السمية وكذلك غير الضارة في سلطنة عُمان، مما يساعد على تجنب أخطار الأفاعي السامة وعدم التعرض للثعابين غير الضارة.

أعدت المادة العلمية في الدليل الباحثة حنان بنت منصور النبهانية رئيسة قسم إدارة المقتنيات بمتحف التاريخ الطبيعي، حيث يستعرض خصائص ومواصفات كافة أنواع الأفاعي في سلطنة عُمان.

وتمت مراجعة المادة العلمية للدليل من قبل الدكتور سلفادور كارينزا خبير الزواحف بمعهد علم الأحياء التطوري ببرشلونة الأسبانية، والباحث أحمد البوسعيدي اخصائي الحياة البرية بجامعة نزوى.

وأوضحت حنان بنت منصور النبهانية أن الديل يشر إلى أن خطورة الثعابين في سلطنة عُمان خصوصا ومنطقة الخليج العربي عموما تأتي من جميع أنواع الأفاعي البحرية، إضافة إلى 9 سعة أنواع من الأفاعي البرية، كما أن جميع أنواع الأفاعي لا تتواجد في منطقة واحدة، فعلى سبيل المثال فإن كوبرا الصحراء السوداء لم يتم العثور عليها في شمال سلطنة عُمان، والأفعى المقرنة تعيش فقط في الأماكن الرملية، والأفعى المقرنة الزائفة تعيش في الجبال الشمالية والمرتفعة، بينما تتواجد الأفعى النافخة وأفعى الحفار والكوبرا العربية ونوع واحد من الثعابين البحرية في جنوب سلطنة عُمان.

وقالت النبهانية: مع استعراض الدليل إلى خرائط التوزيع الجغرافي لجميع أنواع الثعابين والأفاعي في سلطنة عُمان، فإنه يتطرق أيضا إلى الأسماء المحلية والجبالية التي أعطيت لها مع الإشارة إلى أن العديد من أنواع الأفاعي التي لا تشكل عادة خطرا على الإنسان، وكذلك أي نوع من السحالي التي تعيش في المنطقة، كما أن معظم الثعابين بطبيعتها تتجنب الناس ولا تلدغ أو تعض ما لم يتم إزعاجها ومن المحتمل أن تهاجم وتلدغ ولكن بدون أن تضخ السم في الضحية، كما أنه من النادر أيضا أن يكون السم الذي أدخل إلى الجسم كافيا لإحداث إصابات خطيرة على الإنسان، ونادرا جداً ما تكون عضة الثعبان خطيرة ومميتة.

وأكدت النهانية أن الدليل يقدم بعض المعلومات العامة والحقائق العلمية عن الثعابين والأفاعي، ويشرح الفرق بينهما بالإضافة إلى فهرسة الأسماء باللغة العربية لأنواع الثعابين والأفاعي الموجودة في سلطنة عُمان.

يشار إلى أن دليل الثعابين في سلطنة عُمان صدر باللغتين العربية والانجليزية في نفس النسخة الواحدة، ويتضمن معلومات مهمة لطرق الوقاية وتجنب الثعابين بالإضافة إلى أبرز الإجراءات والإسعافات الأولية العاجلة التي يجب اتخاذها عند التعرض للدغتها.

تعليق عبر الفيس بوك