في إطار مشروع "كل عمان" وتجسيدا للشراكة المجتمعية

فعاليات وورش تدريبية ضمن لقاءات وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عمان 2040" في الداخلية

نزوى- ناصر العبري

تواصل وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 جولاتها في المحافظات ضمن مشروع "كلّ عمان"، حيث جاءت محطتها الرابعة في محافظة الداخلية، لتعقد العديد من الفعاليات لمدة 3 أيام تحت رعاية سعادة المحافظ الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية.

وتتضمن هذه الفعاليات عروضًا مرئية حول رؤية عُمان 2040 ومشروع كلّ عُمان، إلى جانب تسليط الضوء على أولوية تنمية المحافظات والمدن المستدامة، بالإضافة إلى ورش تدريبية لكلِّ من منهجية التحسين المستمر لتبسيط الإجراءات، وكذلك استعراض المشاريع القائمة وإعداد خطط تنفيذية لها ومناقشة مخرجاتها.

وتعد منهجية التحسين المستمر "لين" منهجية معتمدة دوليًا تقوم على أساس تحسين بيئة الأعمال من خلال التغيير الذي يحدثه تطبيق المنهجية، والذي يتمثل في إزالة الهدر من أي عملية أو إجراء يقوم به الموظف بغرض توفير أعلى قيمة، ويتم ذلك من خلال استهلاك أقل عدد من الموارد والاستفادة من مواهب الأشخاص الذين يقومون بهذا العمل.

ونتج عن هذه المبادرة تنظيم العديد من الأنشطة المرتبطة باستخدام هذه المنهجية مثل مختبرات منجم لتبسيط الخدمات الحكومية.

كما سيتضمن البرنامج عقد لقاء مع الشباب كونهم شريكا أساسيا في تحقيق مستهدفات الرؤية المستقبلية، مستعرضا أبرز الطاقات الشبابية التي تزخر بها المحافظة.

وقال سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية: "مع توجه سلطنة عُمان نحو تحقيق اللامركزية، وتحقيقًا لأهداف وتوجهات رؤية عُمان 2040، نعمل في محافظة الداخلية على تطوير وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية والبنى الأساسية؛ بما يسهم في دعم وتنمية اقتصاد الدولة وتلبية احتياجات المواطن، حيث تم التوقيع على عددٍ من الاتفاقيات في القطاع البلدي، منها رصف طرق داخلية بطول 58 كيلو مترًا في بعض ولايات المحافظة بلغت تكلفتها أكثر من 5 مليون ريال عُماني، كما أُسندتْ مناقصات المشروعات التنموية في القطاع البلديّ بقيمة إجمالية بلغت 5,245,832 ريالا عمانيا.

وأضاف سعادته: "نسعى إلى بناء شراكة حقيقية بين مؤسسات المجتمع المدنيّ والمؤسسات الحكومية، لذا عُقِدَ مختبر الهُوِيّة البصريّة للمحافظة بحضور أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلديّ ممثلي ولايات المحافظة، وعدد من مديري العموم ومديري الجهات الحكومية، والقطاع الخاص والمهتمين بقطاع التراث والسياحة، ومجموعة من الأكاديميين وطلاب الجامعات ورواد الأعمال في المحافظة؛ جاء ذلك بهدف تعزيز الانتماء والولاء للمحافظة من خلال تبني هُوِيّة بصريّة تعكس الميز النسبية لها، عبر إشراك المجتمع فيها ومدّ جسور التواصل لتبني هُوِيّة بصريّة ترويجيّة تمثل محافظة الداخلية، كما عُقِدَ عدد من اللقاءات جمعت أصحاب السعادة ولاة محافظة الداخلية، رُصِدَ فيها احتياجات كل ولاية من الخدمات والمشروعات التنموية والإسكانية والاجتماعية".

يشار إلى أن محافظة الداخلية تشهد خلال العام الجاري 2024، تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية ضمن برنامج تنمية المحافظات وبرنامج الموازنة الإنمائي، لتحقيق العديد من الأهداف والمرتكزات التنمويّة الوطنيّة وفق المعايير المحددة، حيث تتنوع هذه المشاريع لتلامس احتياجات المواطنين وفق أولويات حُدِدت سابقًا.

وبلغت عدد المشروعات التي يتم تنفيذها 43 مشروعًا بقيمة إجمالية تصل إلى 22 مليونا و283 ألف ريال عُماني، تتنوّع بين مشاريع رصف الطرق وإعادة تأهيلها وتطوير الأسواق وإنشاء الحدائق والمتنزهات العامّة وإضفاء اللمسات الجمالية.

وتبذل المحافظة العديد من الجهود لتطوير وتحسين خدمات البلدية في كافة الولايات؛ ومن ضمن المناقصات التي أسندت للمحافظة تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية في بعض الولايات؛ وهي: ولاية إزكي وسمائل وبدبد بطول 16.4 كيلومتر، وكذلك رصف بعض المخططات الصناعية بطول 10 كم، وهي مخطط الحندلي الصناعي بولاية أدم، ومخطط شافع الصناعي بولاية إزكي ومخطط ثميد الصناعي بولاية بدبد، كما أسندت الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على ازدواجية طريق وادي غول والمنطقة التجارية بولاية الحمراء.

وشملت المشاريع توريد أعمدة إنارة بطريق أدم سناو بمحافظة الداخلية (المرحلة الأولى)، وتوريد برنامج مضاد الفيروسات لإدارة نظم معلومات.

 

تعليق عبر الفيس بوك