"المطاحن العمانية" تمول مشروعا بحثيا لاستخدام مخلفات الأشجار والأسماك في تغذية الحيوانات

 

مسقط- الرؤية

وقَّعت شركة المطاحن العمانية اتفاقية مع جامعة نزوى؛ لتمويل مشروع بحث حول استخدام مخلفات أشجار النخيل والأسماك في تغذية الماعز والضأن العُماني لمدة عامين.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في سلطنة عمان، ودعم مدخلات الإنتاج، وتمكين البحوث والدراسات العلمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.

وقَّع الاتفاقية كلٌّ من أحمد بن علوي المرزع رئيس قسم المسؤولية الاجتماعية، والمكرم الدكتور عبد الله بن سيف الغافري أستاذ كرسي اليونيسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى.

وتتضمن الاتفاقية تحليل مكونات المواد الخام الداخلة في إعداد وتركيب العلائق الحيوانية والخلطات العلفية وفقًا لتحليل العناصر الغذائية للمواد الخام، وإجراء تجربة تغذية الماعز والضأن العماني على العلائق المكونة، وقياس تأثيرها على نمو الأغنام، وإجراء تجارب معامل الهضم على الأغنام، وقياس تأثير الأعلاف على إنتاج الغازات والأحماض الدهنية المتطايرة في الجهاز الهضمي للأغنام، ودراسة تأثير الأعلاف المكونة على صحة الأغنام من خلال تحليل الدم، ومراقبة صحة الأغنام، واختبار تأثير العلائق على خصائص الذبيحة وجودة اللحم، وسيتم نشر ثلاثة أبحاث علمية في مجلات علمية مرموقة.

وسيتم تنفيذ المشروع البحثي في محطة التجارب الزراعية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع قسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية، كما سيتم تدريب الطلبة على تقنيات تحليل الأعلاف، وتجارب حقلية خلال تنفيذ المشروع.

وقال أحمد المرزع: "يأتي تمويل الاتفاقية لإجراء الدراسات على مُخلَّفات النخيل والأسماك لتغذية الماعز العماني في إطار الجهود التي تبذلها المطاحن العمانية لتعزيز البحوث والدراسات الهادفة إلى إيجاد الحلول العلمية والعملية لتطوير عمليات الإنتاج الحيواني في سلطنة عمان، كجزء من استراتيجيتها لدعم منظومة الأمن الغذائي من كافة الجوانب، التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة. والتعاون مع جامعة نزوى يُسهِم في تعزيز مجالات البحوث العلمية، ويُمكِّن الطلبة من إجراء التجارب المعملية التي تسهم في إثراء الجوانب الأكاديمية".

من جانبه، أوضح المكرم الدكتور عبدالله الغافري أن دعم الابحاث العلمية من قبل الشركات العامة والخاصة مهم جدا لدفع عجلة التقدم العلمي وتحقيق التنمية المستدامة، مقدما الشكر لشركة المطاحن العمانية على اهتمامها بدعم الابحاث العلمية.

وأشار إلى أن المشروع من شأنه أن يحقق العديد من الأهداف العلمية لتطوير التجارب العلمية لإنتاج مغذيات للماعز والضأن في إطار الإكثار من الثروة الحيوانية، كما يدعم التمويل سياسة جامعة نزوى في إجراء المزيد من الأبحاث العلمية في المجالات التنموية.

تعليق عبر الفيس بوك