الدعوة للاستفادة المثلى من التقنيات الحديثة وفق أسس علمية رصينة

تحذيرات للطلبة من الاعتماد "الكُلي" على الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

 

 

مسقط- إيمان الراشدية

أكدت الدكتورة الغالية بنت سليمان الكندية المحاضِرة بالكلية التقنية العسكرية أن تطبيق "تشات جي بي تي" أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات الميزة العالية في مساعدة الباحث على تطوير الأفكار والخطط الذهنية وأسلوب التفكير والكتابة وتوسيع مداركه؛ مما يسهم في توفير الوقت والجهد، لكنها شددت على ضرورة استخدامه بالطريقة الصحيحة، واصفة هذه التقنية بأنها "سلاح ذو حدين"، في حال تسببت هذه التقنية في تدهور مهارات التفكير العليا.

د. الغالية بنت سليمان الكنديّة.jpeg
 

والدكتورة الغالية الكندية حاصلة على ماجستير في دراسات الترجمة من جامعة السلطان قابوس، ودكتوراة في التربية تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة من ماليزيا. وعملت سابقًا أكاديمية في كل من جامعة السلطان قابوس وكلية عُمان للسياحة. وباحثة وناشرة لعدد من الأوراق البحثية في مجال الترجمة وتدريس اللغة الإنجليزية.

وتطرقت الكندية- في حوار خاص- إلى سلبيات استخدام "تشات جي بي تي"، منها أن التطبيق متوفر بنسختين الأولى المجانية، وقد تم التوقف عن تحديثها وتغذيتها؛ وهي التي يستخدمها معظم- إن لم يكن كل- الطلاب في عُمان، أما النسخة الثانية وهي "تشات جي بي تي 4" فيتطلب استخدامها الاشتراك ودفع رسوم الخدمة، وبالتالي لا يمكن الاعتماد على المعلومات في التطبيق المجاني؛ لأنها "غير محدثة".

وأضافت أن هناك جانبًا آخرَ لنوعية المعلومات المُستخرَجَة من "تشات جي بي تي"؛ حيث إنها لا تُفرز المعلومات بصورة دقيقة، ولا تُظهر المعلومة المحققة علميًا وتلك غير المحققة، وبالتالي لا يمكن الاستناد إلى نتائجه والاعتماد عليها عند كتابة البحث العلمي.

وأوضحت الكندية التطبيق هذا لا يدعم التوثيق الأكاديمي؛ إذ يُنتج ملخصًا عامًا لموضوع البحث دون توضيح للمصادر التي رجع إليها، وبالتالي يسقط شرطٌ أساسيٌ في منهجية البحث الأكاديمي وهو المصادر. وتابعت القول: "على هذا كله، يقوم الطلاب باستخدامه بطريقة خاطئة ويعتمدون عليه كليًا في إعداد البحوث (بطريقة النسخ واللصق)، كما يعتمدون على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى للترجمة، وإعادة الصياغة والكتابة وتمويه البحث، وكأنما كُتب بواسطة الباحث وليس الذكاء الاصطناعي، وكل هذا يَنتج عنه مع الأسف توقف تفعيل الطالب لمهارات التفكير العليا، مثل النقد والتحليل والاستنتاج وحل المشكلات ومهارات الكتابة البحثية، وبالتالي ينتج عنه خلل في مهارات الطالب وطريقة تفكيره وسلوكه".

وشددت الكندية على ضرورة سن تشريعات لمواجهة مثل هذه التطورات، وقالت إن هناك توجهًا لمؤسسات التعليم العالي في السلطنة- كما هو متبع حول العالم- لتطبيق أداة كشف استخدام الذكاء الاصطناعي عبر برنامج "Turnitin" التي توضح مدى اعتماد الطالب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث. غير أنها حثت على أهمية رفع مستوى وعي الطلاب بالطرق الصحيحة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ لتكون أداةً مُعِينةً لتطوير المهارات، وليس هدمها.

تعليق عبر الفيس بوك