100 مشارك في "برنامج التوجيه والإرشاد الأسري"

 

مسقط- الرؤية

انطلق أمس برنامج "التوجيه والإرشاد الأسري الثاني" للعام التأهيلي 2023/ 2024، والذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة مسقط.

ويشارك في البرنامج أكثر من 100 من أخصائيي التأهيل العاملين في المراكز التأهيلية التابعة للوزارة كمركز التدخل المبكر، ومركز الشلل الدماغي والإعاقة الجسدية، ومركز متلازمة داون والإعاقة الذهنية، ومشاركة أولياء أمور الحالات الملتحقة بهذه المراكز.

وشهد البرنامج تكريم لبيبة بنت محمد المعولية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية لمحافظة مسقط راعية افتتاح البرنامج، لأبطال رياضة " البوتشيا"، والتي تعد الرياضة الأولى من نوعها للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية والشلل الدماغي، وتستهدف الإعاقات الجسدية المتوسطة والشديدة.

ويهدف البرنامج الذي يقام على مدى 5 أيام في مقر المركز الوطني للتوحد، إلى تدريب أولياء الأمور على تطوير المهارات الحسية في البيئة المنزلية، وتشجيع الأسر على الاهتمام بالأنشطة الروتينية اليومية كأنشطة تأهيلية، واهتمامها بالجانب الحسي لدى الطفل، ومساعدة أسر الأطفال على كيفية تحفيز حواس أبنائها بطرق مختلفة، وتعميم الأهداف المكتسبة في المنزل والمجتمع، والمحافظة على الأهداف المتحقّقة من عملية  التأهيل، وممارسة بعض الأهداف في البيئة الطبيعية خارج المنزل، وشغل أوقات فراغ الحالات بأنشطة هادفة خلال الإجازة الصيفية، إلى جانب العمل على تقديم إرشادات عامة لفترة الإجازة الصيفية والاستفادة من البيئة الطبيعية خلل فترة الإجازة.

وأكدت مروة بنت محمد الوهيبية أخصائية تربية خاصة، أن هذا البرنامج يأتي تحقيقًا لمحور حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في استراتيجية العمل الاجتماعي " 2016 – 2025"، وإيمانًا من وزارة التنمية الاجتماعية بدور الأسرة الفعًال وأهميته في تمكين أبنائهم وتحقيق جسر من التواصل بين الأسر ومقدمي الخدمة التأهيلية بالمركز التأهيلي وإنجاح البرنامج التأهيلي المعد للحالة.

وتضمن البرنامج في يومه الأول عرضا مرئيا يعكس إنجازات دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة خلال العام التأهيلي 2023 و2024م، وعرضا أخر يبرز جهود دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة في برنامج الدمج في المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى أوراق عمل حول "تعميم المهارات المكتسبة في البيئات الطبيعية" و"اضطراب التكامل الحسي"، إلى جانب جلسات نقاشية.

تعليق عبر الفيس بوك