تتضمن 45 خدمة.. اعتماد مخرجات 8 رحلات للمستخدم لتبسيط الإجراءات الحكومية

مسقط- الرؤية

اعتمد عدد من المسؤولين في المؤسسات الحكومية مخرجات 8 رحلات للمستخدم، تتضمن 45 خدمة من إجمالي 14 رحلة للمستخدم مُستهدف تبسيط إجراءاتها ضمن المرحلة الثالثة، إذ يأتي ذلك استكمالاً للعمل في مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية (المرحلة الثالثة) والتي تعد إحدى مبادرات برنامج التحول الرقمي الحكومي (2021-2025).

وتتضمن الثمان رحلات: رحلة تسجيل المولود وتشمل خدمات تسجيل المواليد وإصدار شهادة الميلاد وإصدار البطاقة الشخصية/جديد، وإصدار جواز سفر عماني لأول مرة وفتح حساب بنكي وتسجيل المنفعة، ورحلة باقة الزواج وتشمل خدمات طلب الإرشاد للزواج (التوعية والإرشاد والتهيئة) والفحص ما قبل الزواج وتسجيل عقد الزواج، ورحلة الرعاية المنزلية لكبار السن وتشمل خدمات منفعة كبار السن والعناية والفحوصات الدورية والرعاية المنزلية لكبار السن وإيواء كبار السن في دار الرعاية الاجتماعية لكبار السن، ورحلة الفرقة والتعامل مع آثارها وتشمل خدمات الإرشاد الأسري وإثبات واقعة (الطلاق أو الخلع)  وحقوق المطلقة الشرعية (الصداق المؤخر، نفقة العدة، نفقة المتعة) والاتفاق على الحضانة والنفقة وزيارة المحضون واستزارته والسفر بالمحضون وإصدار وثائق المحضون وإلحاقه بالحضانات والمدراس.

وتشمل رحلة رعاية ذوي الإعاقة خدمات تشخيص حالة الإعاقة وطلب بطاقة شخص ذو إعاقة وتسجيل المنفعة وطلب صرف الأجهزة التعويضية وإصدار تصاريح موقف سيارة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتأهيل وتمكين المعاق اقتصاديًا واجتماعيًا.

واستهدفت المرحلة الثالثة تبسيط إجراءات رحلة حماية الطفولة والتصدي للإساءة وتشمل خدمة تلقي البلاغات وضبط وتسجيل الشكوى وجمع واستدلال (الطب الشرعي، سماع الأقوال، البحث الاجتماعي) وخدمة تقرير طبي ورفع الأدلة وصدور الحكم ومتابعة حالات الأطفال المعرضين للإساءة، في حين تضمنت رحلة "وفاة من نحبهم"  خدمات إبلاغ عن الوفاة واستخراج شهادة الوفاة (للعمانيين و المقيمين)، واستخراج حصر ووكالة الورثة وتقسيم التركة في حال (الاتفاق / الاختلاف/ وجود قصّر / عدم وجود قصّر) وطلب صرف معاش ومصاريف العزاء و الجنازة، وتشمل رحلة ضم مدد الخدمة خدمات طلب ضم مدد الخدمة وتوفير بيانات مدد الخدمة السابقة وتحصيل المبلغ المستحق والموافقة على ضم المدة المطلوبة.

واستهدفت المرحلة الثالثة عددًا من المؤسسات الحكومية منها وزارة الصحة، المجلس الأعلى للقضاء، صندوق الحماية الاجتماعية، شرطة عمان السلطانية، وزارة الخارجية، البلديات، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، صندوق تقاعد الأجهزة الأمنية والعسكرية، وزارة العمل، البنك المركزي العماني والبنوك الخاصة، شركة تنمية نفط عمان، وزارة العدل والشؤون القانونية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وزارة العمل.

ومن أبرز التحسينات التي خرجت بها المختبرات: توفير خاصية تقديم الطلب لمرة واحدة والذي يشمل مجموعة من الخدمات تقدم ضمن باقة واحدة وبالتالي تسهل عملية متابعتها وتوفرها للمستفيد بأسرع وقت ممكن، وكذلك توفير مجموعة من الخدمات بشكل استباقي دون الحاجة إلى طلبها من  قبل المستفيد، كما ركزت التوصيات على أهمية إعادة النظر في القوانين والتشريعات الخاصة بهذه الرحلات، ودعم وتأهيل الكادر البشري المتخصص في شتى المجالات، وتوفر وتكامل البيانات بين المؤسسات الحكومية  وتنظيم الأدوار والاختصاصات بين المؤسسات ذات العلاقة .

 

تعليق عبر الفيس بوك