"ملتقى الضرائب" يستعرض التطورات والتحديات والأنظمة الحديثة.. ومُقترحات لتطوير العمل الضريبي

مسقط- العُمانية

استعرض ملتقى الضرائب الذي نظَّمه جهاز الضرائب أمس بمسقط بالتعاون مع شركة "أرنست ويونغ"، التطوّرات والتحديات الضريبية والأنظمة الحديثة، ورعى افتتاح الملتقى معالي ناصر بن خميس الجشمي رئيس جهاز الضرائب.

وقال سعيد بن أحمد الشنفري المدير العام للمديرية العامة الثانية للضرائب إنّ الجهاز يهدف من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى تبادل الخبرات والآراء بما يُعزِّز تطوير المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، وتلبية رغبات الخاضعين للضريبة من خلال استعراض تجاربهم بالمجال الضريبي داخليًّا وخارجيًّا.

وشهد الملتقى تقديم 3 أوراق عمل، الأولى حول أهم التحديثات الرئيسة لممارسة الضرائب تطرَّقت إلى التوجّهات والتطوّرات الضريبية العالمية والإقليمية، والمبادرات الخليجية والالتزامات الدولية، إضافة إلى التحديات بشأن الممارسات الضريبية في سلطنة عُمان.

أمَّا ورقة العمل الثانية فجاءت بعنوان "التطورات في الضرائب غير المباشرة والفوترة الإلكترونية"، تم خلالها استعراض أبرز التحديثات في مجال تطبيق الضرائب غير المباشرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحديثات ضريبَتيْ القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في سلطنة عُمان، إضافة إلى استعراض الأقسام الضريبية في المؤسسات الخاضعة للضريبة وكيفية إدارة الضرائب.

وناقشت ورقة العمل الثالثة تطوّرات التسعير التحويلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام وفي سلطنة عُمان بشكل خاص، إضافةً إلى استعراض مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح.

كما تم خلال الملتقى الذي شارك فيه نحو 300 شخص يمثِّلون الشركات الكبرى العاملة في سلطنة عُمان، تبادل الآراء والمُقترحات لتطوير العمل الضريبي من خلال الاستفادة من الأنظمة الحديثة لتطبيقها بالمرحلة المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك