استعراض مشاريع "عمان شل" في الطاقة الخضراء بـ"أسبوع عمان للاستدامة

 

مسقط- الرؤية

اختتمت عُمان شل مشاركتها الناجحة في النسخة الثالثة من أسبوع عُمان للاستدامة، والذي أقيم مؤخرًا بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وخلال فترة الفعالية، كان لعُمان شل حضور بارز في فعاليات أسبوع عُمان للاستدامة وذلك عبر مشاركتها الفاعلة في المؤتمر الدولي لموارد الاستدامة والتكنولوجيا وحوارات أسبوع عُمان للاستدامة والمعرض المصاحب لأسبوع الاستدام، كما نظمت حدثين هامين وهما: حفل وضع حجر الأساس لأول محطة هيدروجين في السلطنة، وحفل تخريح الدفعة الثالثة لبرنامج شل نوافذ.

وفي خطوة نحو تمهيد الطريق لمستقبل مستدام، استضافت عُمان شل حفل وضع حجر الأساس لأول محطة للهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان خلال الأسبوع، مما يمثل خطوة كبيرة نحو مستقبل أكثر استدامة للسلطنة.

وجاء الحفل كجزء من فعاليات أسبوع عُمان للاستدامة والذي أقيم تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وبحضور عدد من المسؤولين من جهات حكومية متعددة وشركاء شل في القطاع الخاص.

وستنتج المحطة، التي من المتوقع الانتهاء من تجهيزها قبل نهاية العام وتقع بالقرب من مطار مسقط الدولي، أول جزيئات هيدروجين خضراء في سلطنة عُمان وحوالي 130 كيلوجرامًا من الهيدروجين يوميًا، إذ تأتي هذه المبادرة بدعم من وزارة الطاقة والمعادن ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة نماء لشراء الطاقة والمياه بالإضافة إلى هيئة الطيران المدني والشركة العمانية لإدارة المطارات.

وإلى جانب عرض مبادراتها المستدامة والمبتكرة في المعرض، احتفلت عُمان شل بتخريج الدفعة الثالثة من المشاركين في برنامج شل نوافذ في حفل خاص أقيم خلال فترة تنظيم هذا الحدث الهام، وتم تسليط الضوء على أفضل خمسة مشاريع مؤثرة قام بتطويرها الطلبة الموهوبين من المدارس الحكومية على مستوى السلطنة ضمن مشاركتها في برنامج شل انكسبلوررز ومبادرة المدارس الخضراء ضمن فعاليات حوارات أسبوع عُمان للاستدامة.

وأتيح لزوار جناح عُمان شل في المعرض الفرصة لاستكشاف رحلة الشركة عبر الزمان في سلطنة عُمان منذ ثلاثينات القرن الماضي، وحتى الوقت الحاضر وتطلعاتها وخططها للمستقبل.

 واستعرضت الشركة مشاريعها مثل مشروع عمان للطاقة الخضراء، حيث تعد شركة شل المطور الرئيسي فيه، ومشروع "بلو هورايزن" وهو مشروع مقترح للهيدروجين الأزرق والأمونيا من عُمان شل ليتم تنفيذه في الدقم. وتجسد هذه المشاريع الهامة التزام شركة عُمان شل بمستقبل الطاقة وحلول الطاقة المستدامة لعُمان.

 

وخلال أسبوع عُمان للاستدامة، استعرض الدكتور مالك الشلبي مستشار أول لسياسة تسعير الكربون في شل، والذي يقود جهود شل العالمية بشأن سياسة تسعير الكربون عبر العديد من الاتحادات التجارية، التحديات التي تواجه أمن الطاقة والانتقال إلى الطاقة المستدامة في المؤتمر الدولي لموارد الاستدامة والتكنولوجيا.

تعليق عبر الفيس بوك